قوة العلامة التجارية – 2

 

تحتاج العلامة التجارية إلى كثير من العمل من قبل المؤسسة التي تقف خلفها في السوق كي تبقى في موقع القوة الذي يؤهلها لتبوء أفضل المراتب بين علامات متنوعة عدة ، من بين ذلك يظهر مفهوم قياس إنصاف العلامة التجارية كأداة تشخيصية تجمع بين المقاييس المؤكدة وإطار عمل لتوجيه استراتيجيات ملكية العلامة التجارية وفي ذات الوقت تُعد مؤشراً على قوة العلامة وثقة المستهلكين بها ، يتم ذلك عن طريق إستعمال إنموذج تطوير مكون من ستة مراحل:ِِِِ
1- تَمييز العلامة التجارية: إذا كانت علامتك التجارية تفتقر إلى الإعتراف في السوق ، فمن الضروري تطوير إستراتيجية وتنفيذها بشكل تكتيكي من خلال خطة متكاملة تمامًا من أجل رفع مكانتها.
2- أن لا تُنسى: يجب أن تكون العلامة التجارية من بين العلامات الأُوَل التي يتم وضعها في الحسبان عندما يقرر الزبائن ما يجب شراؤه، إذا لم يحدث ذلك ، فقم بتثقيف السوق المستهدف حول ما تقدمه علامتك التجارية وسبب كونها فريدة من نوعها – مع تذكُّر أن تثير مشاعرك على المستويين العاطفي والعقلاني.
3- العرض بشكل إيجابي: إذ لا يكفي أن يكون الناس على دراية بالعلامة ،بل يجب أن يعتقد الجمهور المستهدف أيضًا أن العلامة التجارية قادرة على تلبية احتياجاتهم بثقة واحترام لما تمثله.
4- أن تكون مميزة: عندما يكون العملاء مستعدين لشراء عنصر (منتج أو خدمة) ، يجب أن يشعروا أنهم مضطرون للقيام بذلك لأنهم يعتقدون أن المنتج يقدم وعدًا فريدًا للعلامة التجارية على عكس ما يمكن أن يقدمه أي منافس.

5- تفضيل العلامة التجارية: من الناحية المثالية ، يفضل الزبائن علامتك التجارية على جميع العلامات ، ويكونون على استعداد لشرائها بشكل متكرر. إذا كانت التفضيل منخفضًا ، فستحتاج إلى تقييم السبب من خلال تدقيق العلامة التجارية ثم تنفيذ التغييرات بناءً على التحليل والنتائج التي تم إجراؤها.
6- رضا السوق: من الناحية المثالية ، سيكون الزبائن سعداء للغاية بما تقدمه علامتك التجارية ليسوا كمجرد محتوى شخصي ، ولكنهم حريصون على التوصية بعلامتك التجارية للأصدقاء ليصبحوا أبطالًا لها. إذا لم يحدث ذلك حاليًا فقد تحتاج إلى تقييم مكان السخط والعمل على تحسين منتجك أو خدمتك من حيث الجودة الفعلية والفعلية(personadesign.ie).المراحل الستة تلك توضح بجلاء بعضًا من اليات التعاطي مع العلامة والسوق والوصول إلى إنصاف واقعي لها،كما نشير إلى أن ما ذكر هو نوع من انواع التوجيهات التي تضع صاحب المؤسسة أمام حقائق السوق والمستهلك والتسويق على حد سواء، بهذا الصدد “يقدم دومينيك ديلبورت ، المدير العام العالمي لمجموعة(HAVAS Media Group)،نقلًا عن (تريس ليلود) التسويق العظيم له تأثير تراكمي كما هو مشترك ، إنه يتدفق بشكل طبيعي ويكتسب الزخم. لن نشارك الأفكار إلا إذا قامت العلامات التجارية بأشياء تهمنا، فنحن نتطلع إلى العلامات التجارية للحصول على اتصالات ذات معنى ، كبيرة أو صغيرة. .. ما يعني هذا للعلامات التجارية؟ من بين ما يعنيه أن الثقة لم تعد كافية، بل أن المغزى هو المحرك الرئيس للعلامة التجارية في عالمنا العضوي… وتحقق العلامات التجارية ذات المغزى المزيد من نتائج مؤشرات الأداء الرئيسة بنسبة(100٪) لكل تحسن + (10٪)في المغزى ويتم ذلك عن طريق:
– + 2.5٪ للألفة-+ 4.9٪ للإنطباع العام-+ 6.6٪ لقصد الشراء-+ 3.2٪ لغرض إعادة الشراء-+ 4.8٪ للدعوة-+ 10.4٪ للتسعير الممتاز، هذا وتكسب العلامات التجارية ذات المغزى في المتوسط ​​+ حصة أكثر بنسبة(46٪)من المحفظة، وتتفوق العلامات التجارية ذات المغزى على سوق الأسهم بنسبة + (133٪) ( brandingstrategyinsider.com)، كما تتوافر ثمانية أسئلة تطرحها على نفسك لتقييم قوة علامتك التجارية:

– هل لشركتك غرض يرقى به موظفوك كل يوم؟ هل يتم تفعيله بشكل هادف في استراتيجية شركتك مما يلهمهم التصرف ويقود علامتك التجارية ، والأهم من ذلك ، أن يكون له صدى عاطفي مع موظفيك؟
– هل تمتلك علامتك التجارية مكانة مميزة تميزها عن المنافسين؟
– هل حددت الفئة المناسبة لعلامتك التجارية المناسبة لليوم وغدًا؟
– هل تقطع رسائل علامتك التجارية ومنتجك الفوضى وتلقى صدى لدى جمهورك المستهدف بخلاف الميزات والفوائد فقط؟.
– هل لدى شركتك سرد مؤسسي يحكي قصتك لجميع الجماهير المستهدفة بطريقة واضحة ومقنعة؟ هل ما زالت تتماشى مع استراتيجية الأعمال ورؤية المستقبل؟ هل يستطيع كل فرد في الشركة أن يروي نفس القصة؟.
– هل تقدم شركتك وعدًا واضحًا ومقنعًا للعلامة التجارية للعملاء والموظفين والمسهمين والعالم الذي يواجهونه بطريقة ذات معنى؟.
– هل تتواصل شركتك بصوت علامة تجارية مميزة يتم تطبيقها بإستمرار من قبل موظفيك على جميع المستويات؟.
– هل تمتلك شركتك هوية مرئية للعلامة التجارية مع إرشادات واضحة للإستخدام المتسق في كل نقطة اتصال؟.
إذا أجبت بـ “لا” على أي من هذه الأسئلة ، فقد تحتاج علامتك التجارية إلى فحص ( emotivebrand.com).
وتوضح تلك الاسئلة بعضا من انواع التعاطي المستمر لتعرف قوة علامتك التجارية والمكانة التي تتمتع بها ، فضلًا عن الجوانب السلبية التي يمكن ان ترصدها اثناء العمل ،لاسيما طرائق وسلوكيات التعامل مع الموظفين والعمال، من جانب اخر يشير (مايك روشا ، باتريك لوبيز وكالين هيرتيوجا) إلى أن أحدى المكونات الأساس لأي تقييم للعلامة التجارية هو إطار عمل قوة العلامة التجارية الخاص بنا ، الذي يتكون من مجموعة عوامل قوة، ويمثل كل من هذه العوامل رافعة محتملة للنمو، ولكن كيف يمكنك تفعيلها؟…في الوقت الذي لا تكون تقييمات العلامة التجارية الأكثر فاعلية مجرد قياس للقيمة في الوقت المناسب ، فهي توفر محاذاة داخلية وتركز على الإجراءات المطلوبة لتنمية علامتك التجارية وعملك:

– المواءمة من خلال عملية إنشاء ورش عمل متعددة الوظائف.
– رَكِز من خلال تشخيص مكامن القوة والضعف في العلامة وتسلط الضوء على أكبر الفجوات مقابل المنافسة.
– العمل من خلال إنشاء خارطة طريق واضحة للمكاسب السريعة والأنشطة طويلة الأجل التي تطلق العنان للنمو.
– عوامل قوة العلامة التجارية ليست مجرد مؤشرات أداء رئيسة ، بل هي أدوات قوية لنمو العلامة التجارية والأعمال.
ومن العوامل الداخلية: الوضوح- الإلتزام- الحكم- الإستجابة.أما العوامل الخارجية فتتمثل بـ: الأصالة- الملاءمة- التفاضل- التناسق-الحضور- الارتباط(interbrand.com/best-brands).

لا تعليقات

اترك رد