فيروس كورونا …. القبيح …. السيء …. وربما الجيد

 

لقد غير فيروس كورونا العالم خلال فترة وجيزة من الزمن وفرض ثقافة جديدة كان من الصعب فرضها بالطرق التقليدية وصرنا نسمع القرارات المدهشة التي تصدر عن الحكومات بما لم يكن يتصوره العقل . لقد أحدث الفيروس ثورة وصدمة في أنماط التفكير السائدة على المستويات الدولية والإقليمية والمحلية . سنقارب في هذا المقال الفيروس من وجهات نظر متعددة ومتناقضة .
كورونا القبيح :
أحدث فيروس كورونا المستجد Covid -19 عاصفة دولية وعواقب وخيمة في الكثير من دول العالم المختلفة . إن موت شخص عزيز بفيروس كورونا من المسائل المأساوية التي لا يوازيها مصاب آخر . لقد أثر انتشار الفيروس على الاقتصاد العالمي وأصابه في الصميم. وإذا استثنينا الصين وسنغافورة البلدان اللذان أوقفا انتشار المرض نجد أن العالم كله يعاني الكثير وقد يموت أناس كثيرون بسببه قبل أن يجد العلماء دواء شافيا له.
لن نستمر في وصف قبائح المرض لأننا نقرأ الكثير عنها كل يوم ويفرد العلم ومصادره في الصفحات العلمية والأخبار ومواقع التواصل الاجتماعي العديد من المقالات .
كورونا السيء:
لقد ألغى فيروس كورونا الكثير من النشاطات والحفلات العالمية والمهرجانات الرياضية ، وتم عزل الكثير من الأفراد في بعض المناطق كما ألغيت الدورات التدريبية واللقاءات العلمية . وتم اغلاق المدارس والجامعات والمعاهد والمتاجر وقد سببت هذه الاجراءات نوعا من الهيستريا الجماعية والاجهاد والتعب النفسي والقلق الذي لا ينتهي كما سببت الاستهتار المجتمعي في الكثير من البيئات .
كورونا الجيد :
قد يكون قاسياً أن نتجرأ ونهوّن الأشياء القبيحة والسيئة وقد يكون قاسيا أيضا أن نهوّل من الفيروس المستجد Covid-19 . سنحاول أن نغمض عيننا عن سيئات المرض ونذكر ايجابياته العديدة التي منها :
انخفاض مستوى التلوث الكوني وفق وكالة ناسا.
انخفاض مستوى التلوث بأوكسيد النتروجين فوق الصين .
إلغاء اللقاءات والاجتماعات غير الأساسية أو نقلها عبر الانترنت .
زيادة أرباح من يعمل في بيع الكمامات ومواد التنظيف والتعقيم .
زيادة منسوب الدفء العائلي بسبب البقاء في البيت .
تجمع العائلة المشغولة من جديد على طاولة الغداء .
يصف لورنس غوستين فيروس كورونا على تويتر قائلا :” توقف وابتعد عن كوفيد -19 ، وتأمل قوة الطبيعة المدهشة . إن هذا الكائن الميكروسكوبي ينتقل من الخفاش إلى الحيوان ثم يقفز إلى شخص بشري في مدينة ووهان الصينية ثم يجتاز الأرض ويسبب كل هذه الفوضى الاجتماعية والسياسية والعلمية . ”
زيادة النوم والاسترخاء لدى أفراد الأسرة بسبب التواجد لساعات طويلة داخل البيت .
زيادة الأعباء العائلية على الأم في المجتمعات التقليدية .
زيادة الألعاب بين أفراد الأسرة داخل البيت والعودة لما قبل الانترنت .
زيادة تصفح مواقع التواصل الاجتماعي وقراءة الأخبار اليومية واللحظية .

يمكن احتواء فيروس كورونا . فقد تمكنت السلطات الصحية في كل من الصين وسنغافورة من وقف انتشار المرض . الوعي الصحي ضروري في هذه المرحلة …. نتمنى لكم السلامة .

المراجع

What Is Coronavirus? | Johns Hopkins Medicine
conditions-and-diseases › coron
Coronavirus: How bad information goes viral – BBC News
news › blogs-trending-51931394
Coronavirus Resource Center – Harvard Health
diseases-and-conditions › coronavirus-reso.

لا تعليقات

اترك رد