أنواع تصاميم العلامات التجارية-1

 

في عالم العلامات التجارية تتنوع أنماط التصاميم، كل نمط حسب وظيفته واشتغاله ومرجعياته وبيدو أن هذا التنوع أضاف الكثير للبعد القيمي والجمالي مما جعلنا أمام تصاميم تزخر بالكثير من المفردات البنائية والرمزية ولنا أن نتصور حجم هذا التكثيف الشكلي الذي جعل من الشركات والمؤسات والأفراد مجرد تنظيمات شكلية عمادها الإختزال والبلاغة التعبيرية ، ولتعرف هذه التنوعات يعدد موقع(courses.lumenlearning.com) و(Derrick Daye) و(Somma Di Mark) بعضًا من هذه الأنماط:

1- العلامات التجارية الفردية:هي العلامة التي تمثل منتجًا،أو موضوعًا فرديًا، من ذلك تويتر و مكدونالد وغيرها ،كذلك يمكن أن تمثل مجموعة إصدارات لإسم واحد، من ذلك هواتف سامسونج أو هواتف ابل.

2- العلامات التجارية للمنظمة:تتمثل بالشركات والكيانات الأُخَر التي تقدم المنتجات والخدمات ويمكن أيضًا ربط المنظمات إرتباطًا وثيقًا بعلامة الفرد، على سبيل المثال الشخصيات السياسية مع أحزابهم.

3- العلامات التجارية الشخصية: يمكن أن تتكون من فرد واحد إذ ترتبط العلامة التجارية بشخصيات مختلفة، ومع ظهور الإنترنت والوسائط الإجتماعية توفر ظاهرة العلامات التجارية الشخصية الأدوات والتقنيات لأي شخص تقريبًا لإنشاء علامة تجارية.

4- العلامات التجارية المرتبطة بحدث: يمكن أن تصبح الأحداث علامات تجارية عندما تسعى لتقديم تجربة متسقة تجذب ولاء المستهلك. ومن الأمثلة على ذلك سلسلة مؤتمرات (TED) والمهرجانات الموسيقية مثل(Coachella) أو (SXSW)؛ والأحداث الرياضية مثل الألعاب الأولمبية أو (ناسكار) والتجول في المسرحيات الموسيقية مثل (الأشرار) وتعتمد قوة هذه العلامات التجارية على تجربة الأشخاص الذين حضروا الحدث.

5 – العلامة التجارية المرتبطة بمكان : وتعرف أيضًا بإسم علامة الوجهة أو المدينة. هذه هي العلامة التجارية التي تبنيها المنطقة أو المدينة حولها من أجل ربط موقعها بالأفكار بدلاً من المرافق وكثيرًا ما تستعمل لجذب السياح والمستثمرين والشركات والمقيمين.

6-العلامات التجارية الخاصة: تتوافر العلامات التجارية الخاصة ، أو العلامات التجارية للمتاجر ، بين بائعي التجزئة الذين يتمتعون بهوية قوية بشكل خاص مثل Save-A-Lot) ) ويمكن أن تشير إلى الملصقات الخاصة وكذلك الجودة العالية أو “التحديد” أو التكلفة المنخفضة لمنتج ذي جودة.

7-العلامات التجارية الإعلامية: وتشتمل العلامات التجارية الإعلامية الصحف والمجلات والقنوات التلفزيونية مثل (CNN) وغيرها.

8-العلامة التجارية الإلكترونية: هذا النوع متوافر في العالم الإفتراضي فقط وتركز عديد العلامات التجارية الإلكترونية ، مثل (Amazon.com)، بشكل أساس على توفير واجهة أمامية عبر الإنترنت لتقديم منتجات، أو

خدمات مادية ،ويقدم آخرون المعلومات والخدمات غير الملموسة لفائدة المستهلكين وغالبًا ما يكون القاسم المشترك بين العلامات التجارية الإلكترونية هو التركيز على تقديم خدمة قيمة أو خبرة في البيئة الإفتراضية.

9- العلامة التجارية للبيع بالتجزئة:يتم استعمال العلامات التجارية لتجارة التجزئة في الغالب من قبل عمالقة الصناعة لزيادة اهتمام المستهلكين وجعل مبيعات المنتجات تفوق المنافسة، ويتم إنفاق الكثير من المال لتطوير صور العلامة التجارية الفريدة التي تقنع المستهلكين بتحديد علامتهم التجارية بدلاً من الآخرين، وتتطلب العلامة التجارية للبيع بالتجزئة الكثير من التخطيط.

10- العلامة التجارية المشتركة:هي نوع من العلامات التجارية التي تربط العلامات التجارية لشركتين أو أكثر بمنتج أو خدمة محددة، ويمكن أيضًا وصفه بالشراكة التسويقية بين علامتين تجاريتين أو أكثر ، بحيث ينجح نجاح إحدى العلامات التجارية في الآخر.

11- العلامة المرتبطة بالمُنتَج : ترتبط بالتصورات عن السلع بحيث ترتبط بالأفكار والعواطف التي تتجاوز القدرة الوظيفية، من ذلك العلامات التجارية للسلع الاستهلاكية المعبأة (CPG) والمعروفة بإسم العلامات التجارية للسلع الإستهلاكية سريعة الحركة (FMCG).

12- علامة الخدمة : تشابه علامات المنتج ، لكنها تتضمن إضافة قيمة ملحوظة للخدمات،يمكن أن تكون أصعب في بعض النواحي من تطوير علامة تجارية للمنتج ، لأن العرض نفسه أقل وضوحًا وهي مفيدة في مجالات مثل الخدمات المهنية.

13-العلامة التجارية للشركات : وتعرف بالعلامة التنظيمية: هي تحدد العلامة التجارية للشركة الشركة التي ستقدم وتقف وراء العرض الذي سيشتريه العميل ويستعمله ويأتِ ذلك لطمأننة المستهلكين بحقيقة أن العلامة التجارية للشركات من المحتمل تتمتع بتراث غني ، أصول وقدرات ، أشخاص ، قيم وأولويات ، وإطار مرجعي محلي أو عالمي .

14- علامة المستثمِر : تطبق غالبًا على العلامات التجارية المدرجة في البورصة وعلى وظيفة علاقات المستثمرين ويضع الكيان المدرج في القائمة كإستثمار وكأوراق أداء ويمزج البيانات المالية والإستراتيجية مع جوانب مثل اقتراح القيمة والغرض والسمعة المتزايدة بشكل متزايد عبر المسؤولية الاجتماعية للشركات.

15- العلامة المرتبطة بمنظمة غير حكومية ، أو علامة تجارية غير هادفة للربح : إذ يتحول القطاع إلى معدات يبحث عن نماذج قَيمَة تتجاوز مجرد جمع التبرعات لقيادة المهام الإجتماعية وغير مقبول من قبل البعض في المجتمع غير الربحي لأنه ينظر إليه على أنه عملية بيع.

لا تعليقات

اترك رد