مستويات القيادة

 

القائد العظيم كالبحار العظيم ، يستطيع أن يمخر عباب البحر حتى في أشد العواصف قوة ، ويحافظ على مسار قاربه في الاتجاه الصحيح . العمل مع قائد عظيم في المؤسسات والشركات يحقق الكثير من المتعة والسعادة لأن الإنسان يشعر بالأمان الذي يريده .
يمتلك القائد الجيد الرؤية وبعد النظر ويعرف كيف يقترب من الشخص الصحيح في التوقيت الصحيح. ويمتلك القائد الجيد الاستراتيجية التي تمكنه من التصرف في الوقت المناسب .

السؤال هو : كيف يمكن أن يصبح الإنسان قائدا عظيما ؟
هل يمكن أن يتعلم الفرد مهارات قيادية ؟
أم أن مزايا القائد وخصال القيادة تولد مع القائد؟

الجواب سهل جدا ، إذ يمكننا أن نصنّع القادة ويمكن أن ندربهم على الطريق الذي يمكنهم من التصرف في الحياة والسلوك كقادة عظام. يمكننا أن نشبه القيادة بسلم متعدد الدرجات ويمكننا أن نتعلم كيف نتسلق السلم ويمكننا أن نتقن خطوات القيادة ونمكن أنفسنا من كل خطوة قبل الانتقال للخطوة التالية :

– بناء الشخصية والقيم الأساسية : المستوى الأول من مستويات القيادة هو القائد المكاني . ليس بالضرورة أن القائد المكاني يمتلك موهبة القيادة ، لكنه في وضع يمكنه من امتلاك القوة والسلطة ويعتقد أن ذلك كاف . وإذا كانت السلطة هي التي تمنح الشخص الشرعية المناسبة سيصرف جل وقته في الدفاع عن سلطته وهذا الوضع غير مناسب للقائد الحقيقي. يطلب القائد المكاني من المساعدين والمستخدمين العمل بما يتوقع منهم بشكل محدد . القضية الهامة بالنسبة للقائد هي أن يظهر القيم التي يؤمن بها ويمارس اجراءات العمل المناسبة ويحدد الهدف الذي يحب الوصول إليه وبالتالي يحصل على احترام العاملين معه .

– بناء الثقة والعلاقات الإيجابية : عندما يقوم القائد بالتركيز على العلاقات الجيدة الإيجابية ويبني الثقة مع العاملين معه يستطيع الحصول على أفضل النتائج في مكان العمل وأفضل انتاجية مبتغاة . إن قضاء بعض الوقت مع أناس لا نحبهم يجفف طاقتنا ويشعرنا باليأس والهزيمة وفي حال قضينا بعض الوقت مع الأصدقاء فإننا نشعر بالتحفيز والطاقة الايجابية .

– الحصول على إذن الناس في قيادتهم : عندما تطلب من الأشخاص الذين تقودهم الإذن بقيادتهم سوف يشعرون بالسعادة والاحترام والقيم الإيجابية والمشاركة في اتخاذ القرار ، ويستطيع القائد التواصل مع هؤلاء ويحصل على الانتاجية والفاعلية ، وعندما يشعر الناس الموجودين حول القائد بالتقدير والاحترام يقدمون أفضل ما يمتلكون في انجاز الأعمال الموكلة لهم .

– تأسيس الفريق الفعال : لا يستطيع القائد الناجح أن ينجز أعماله بمفرده ويحتاج إلى فريق فعال يمكنه من الحصول على أفضل النتائج ويزيد القدرات ويقلل حالات الإخفاق والفشل . يوازن الفريق الفعال بين المهارات والقدرات ويمتلك قائد الفريق الرؤية الواضحة التي تمكنه من رؤية الصورة الكلية التي تمكنه من الوصول إلى الهدف النهائي بفعالية.

– تأسيس مثال يحتذى به وتعريف الفريق به : إذا استطاع قائد الفريق تأسيس مثال يحتذى به وأظهر الحماس للوصول إليه فإنه سيكون قائدا جيدا ويتبعه من حوله من العاملين أو أغضاء الفريق . وعندما يحصد الفريق النتائج المرجوة يشعر بالتحفيز والدافع والحماس ويحقق النجاح .

– تبني التطوير الشخصي للأفراد: تتغير المتطلبات كل عام ويتم تبني مفاهيم جديدة وهذا يتطلب التكيف مع المتغيرات الجديدة التي تحدث . يتطلب التطوير الشخصي المزيد من التدريب والتأهيل وزيادة الخبرات والمعارف على مختلف الصعد ومستوياتها. يساعد التطوير في التنمية وربما كان هذا هو الدافع الذي يكمن خلف طلب القادة العناية بمسألة التدريب والتطوير لأعضاء فريقهم . القائد مثل المعلم الجيد . القائد هو الملهم والمرشد والداعم لعمليات التطوير والتغيير.

إن تطوير الناس هام جدا لنجاح الشركة أو المؤسسة التي تعمل بها وهو الذي يرفع المؤسسة ويدعم نشاطاتها المختلفة . التطوير حاجة إنسانية هامة لها منعكس على حياة الأفراد والمؤسسات وهو الخطوة الأخير في حلقات بناء القيادة الناجحة .

– علينا خلق ثقافة القيادة :هناك من يشبه القيادة التقليدية بقطيع من الجواميس وبدل من أن يتبع قطيع الجواميس الجاموس الرئيس يمكن البحث عن أساليب قيادة جديدة يشترك فيها كل فرد في إدارة شؤون المؤسسة بإيجابية . وفي حال وجود رأس واحد للشركة أو المؤسسة نجد أن القطيع يتبعه وينتظر أوامره وتوجيهاته أما في حال وجود ثقافة القيادة نجد أن العجلة تدور ويعمل كل فرد واجباته ويحصل على حقوقه من تدون تدخل الإدارة العليا.

إن تنمية ثقافة القيادة يساهم إلى حد بعيد في تطوير ثقافة الانجاز داخل المؤسسة ويضعها في مصاف المؤسسات الناجحة والفعالة والرشيقة .
المراجع

The 5 Levels of Leadership by John Maxwell — Psychology …
psychologyformarketers.com › 5-levels-leadership-john-maxwell
The 5 Levels of Leadership – John Maxwell
www.johnmaxwell.com › blog › the-5-levels-of-leadership1

The 5 levels of leadership — Quartz at Work
qz.com › work › the-5-levels-of-leadership

لا تعليقات

اترك رد