العلامات التجارية والتسويق التجاري والإجتماعي

 

ترتبط العلامة التجارية بحراك التسويق التجاري ومن السوق والإنتاج والإستهلاك تستمد قوتها واستمراريتها ، فضلاً على أن الشركات تعتمد اعتمادًا مباشرًا على مفاعيل السوق في الأوقات الجيدة والسيئة لهذا تبتكر الوسائل التي يمكن أن تستمر في السوق عن طريق البحث عن اليات جديدة للتسويق والإعلان ومدى ارتباطه بالموقف الإجتماعي وظروف المستهلك المادية والمعنوية ويرى”بعض الباحثين،منهم(ديفيدسون ونوفيلي ، 2001 ) أن التسويق التجاري لا يمكن وصفه بأنه إجتماعي التسويق ، بسبب الدافع الملازم لزيادة الأرباح ، ومع ذلك ، فالتسويق الاجتماعي يُلهم بشكل متزايد التسويق التجاري. ونشير هنا إلى ملاحظتين توضح هذا الإتجاه. أولًا ، يناقش محترفي التسويق لصالح توافر علاقة إيجابية بين التسويق التجاري والإجتماعي (براند ريبابليك،2009). ثانيًا ، عدد من الحملات التجارية المعاصرة هي في الواقع أمثلة على التسويق الإجتماعي التجاري “، كما يمكن ” القول أن التسويق هو عملية إنشاء وتواصل وتقديم القيمة للزبائن من أجل الحفاظ على مصلحة المنظمة وأصحاب المصلحة ككل، وأن التسويق الإجتماعي هو شيء مختلف عن التسويق التجاري الذي يخص المنتجات والخدمات ، ولكن في التسويق الإجتماعي لدينا سلوك العميل ، وسلوك المجتمع الذي ينظر بشكل مُركز وأعمق ، لذا في نهاية هذا التفسير ، يمكننا القول إن التسويق التجاري يدور حول تركيز إحتياجات العملاء والتسويق الإجتماعي يدور حول تركيز سلوكيات العملاء”، وهو أمر يرتبط بالمستهلك الطرف الاكثر قلقا في ديمومة العملية التداولية للعلامات التجارية التي تنشط في بيئة استهلاكية وتجارية فاعلة

وفي السنوات الأخيرة أدرك مسوقوا الخدمات الحاجة إلى توسيع نطاق التفكير في الخدمة وراء التوجه التجاري، وأدى ذلك إلى تركيز متزايد على التحول نحو خدمات تهدف إلى تحسين رفاهية المستهلك والمجتمع (Ostrom et al. 2010) ، وتركز على تحقيق نتائج الرفاه من خلال الخدمات في كل من الفرد والمجتمع ولمستوى أهداف وغايات مماثلة مثل التسويق الإجتماعي (فيسك وآخرون ، 2014). ويسعى التسويق الإجتماعي لتحقيق نتائج إجتماعية إيجابية عن طريق تصميم وتنفيذ البرامج والسياسات التسويقية القائمة على التأثير في الأفراد والمجتمعات والهياكل والمجتمعات (2015، (French and ، من جانب أخر فأن” تأسيس العلامة التجارية يوفر عديد المزايا للشركات، ويذكر (ويلز) إن تحول العلامة التجارية الفعالة منتجًا يتم عن طريق إنشاء معنى خاص لها”(Burnett et al,2006).p,33) وإن إعطاء معنى للمنتج سوف يدعمه ويُمَكن المستهلكين من بناء قيم وعواطف ومشاعر تجاه منتج معين.

إن تنفيذ استراتيجيات التسويق التي تعمل على تحسين أرقام المبيعات والإيرادات هو الهدف الأول، كما يمثل التسويق التجاري كل شيء عن زيادة المبيعات عبر الإنترنت والوقوع في جميع أنحاء تجارة التجزئة، أو الأعمال التجارية الخاصة بالشركات في مواقع التجارة الإلكترونية ،مثل (Shopify) و (Squarespace) و (WordPress) والمزيد ، إلى عمليات المبيعات الدقيقة بإستعمال وسائط التواصل الإجتماعي الخاصة بالشركة والقنوات الرقمية الأُخَر “وحسب موقع(apexmarketinguk.com) فان الهدف من التسويق التجاري يكمن في تطوير علاقة بين الزبون والمنتج، فضلًا عن ذلك فالتسوق مقارنة بغيره ينطوي على أكثر من مجرد التحقق من الأسعار، بل يهتم بمعظم المتسوقين أيضًا ،وبجودة المنتج وموثوقية الشركة وعلامتها التجارية ، وهل تقدم هذه الشركة منتجًا استثنائيًا؟ وهل يقفون بجانب بضائعهم؟ وهل تكسب منتجاتهم مراجعات إيجابية؟ … وبطبيعة الحال فإن التحقيق الكامل في كل الأعمال يستغرق وقتًا طويلاً ، وحتى الزبائن الأكثر ذكاءًا لديهم الكثير من الوقت فقط سيتخطون التحقيق إذا رأوا إجابة سريعة وغنية بالمعلومات لأسئلتهم، وذكر اسم العلامة التجارية (أو صورة شعار العلامة التجارية) يستحضر جميع تجارب الزبائن وتصوراتهم – الجيدة والسيئة، كما يؤثر تسويق العلامة التجارية على قرارات مجموعة متنوعة من العملاء ، بما في ذلك المستهلكين النهائيين والشركات. وهي أكثر فاعلية في تطوير الأعمال المكررة ، إذ أن نظرة أي زبون للعلامة التجارية سيكون على دراية كبيرة بتجربتهم السابقة ، مع تلك فالعلامة ، و بالنسبة للزبائن تمثل للشركة معرفة فورية بتلك الشركة. فمثلا:

– سيعرف المسافر الذي يشاهد (Comfort Inn) على الفور نوع الغرفة التي قد يصل إليها هناك (مع ضمان الحد الأدنى من الخدمة والنظافة) وفي أي نطاق سعري.
– سيفترض أحد الوالدين على أن فيلم ديزني سيكون صديقًا للعائلة.

– يمكن أن يكون العمل المتنامي الذي يشترى نظامًا رئيسا ونظامًا جديدًا من(IBM) واثقًا من أن الأجهزة والبرامج الجديدة تم إثباتها في عديد الشركات الأخرى.

– سيعرف زبون القهوة أن عرضًا جديدًا من (ستاربكس) مر بعدة مستويات من الاختبار ومراقبة الجودة ، وأنه يأتي من مزارع البن التي تمارس الزراعة المستدامة.وفي كل حالة ، يوفر وعي العميل للعلامة التجارية للشركة الوقت والطاقة في التحقيق مع الشركة ، مما يسهل عليهم اتخاذ قرار بشأن شراء منتج الشركة و / أو خدماتها(marketing-schools.org).

لا تعليقات

اترك رد