في استراتيجيات تصميم العلامة التجارية – 3

 

من أهم الأسباب التي تعزز استراتيجيات تصميم العلامة التجارية فهم السوق والإستمرار في تعزيز العمليات الإنتاجية ذات التحديث المواكب لتطلعات المستهلك وضرورات التنافس فالعلامة تكتسب قوتها من قوة المؤسسة والمنتج والعكس صحيح في غالب الإحيان وكل ذلك يرتبط مباشرة بآليات التسويق والترويج الناجح ،فضلا عن قدرة المستهلك للتعاطي مع المنتج ماديا ومعنوياً وحسب تحليل “(Bain & Company) لعادات الشراء لما يقرب من (100000) متسوق في جميع أنحاء العالم ، استنادًا إلى البيانات التي جمعتها (Kantar Worldpanel) والتجربة في العمل مع أكثر من(600) مشروع نمو للعلامة التجارية على مدار العقد الماضي ، تمكنا من إعادة تأكيد هذه الرؤية. قد يبدو الأمر واضحًا أو حتى مثل التفكير الدائري ، ولكن هذا في الواقع يعد خروجًا غير بديهي عن الطريقة التي حاولت بها أجيال من المديرين التنفيذيين من للسلع الاستهلاكية التفوق على العلامات التجارية المنافسة وتتطلب معظم خطط العلامات التجارية غالبًا الإفادة من مجموعة متسوقين جيدة التجزئة ، مما يجعلهم يجربون العلامة التجارية ويحولونها تدريجياً إلى مستهلكين متعطشين يشترون كميات أكبر وأكبر بمرور الوقت، وعلى الرغم من أن هذا النهج قد يبدو جذابًا ، إلا أن هناك أدلة كثيرة توضح أنه لا ينجح”.

خمسة عوامل رئيسة -.
العلامات التجارية المتقدمة هي الأفضل أداءً في كل مجال من مجالات التركيز الخمسة التي تُعد ضرورية لبناء علامة تجارية وتنمية نشاط تجاري في العصر الحالي ( الوضوح والملاءمة والتمايز والوجود والمشاركة) إنها ما مكنهم من تقديم منصة أعمال قوية وبناء علامة تجارية وتقديم تجربة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمفهوم الأساس على نطاق واسع من خلال تطوير فهم البيئة الإستهلاكية ، والجماهير ، والأسواق ، وتوليد الطاقة الإبداعية التي ستؤدي إلى النمو على المدى الطويل ،وتقدم الكاتبة (أريا سولار) في مقال لها في موقع( https://getbambu.com) “أربعة استراتيجيات لعلامة تجارية من شأنها تعزيز وضع الشركة في السوق منطلقة من حقيقة أن العلامة التجارية هي أكثر من مجرد شعار أو اسم شركة، فعلامتك التجارية هي ما يقوله الناس عنك عندما لا تكون في القاعة ، وتصور أن العملاء أو العملاء لديهم نشاطك التجاري والصوت الذي يحدد مؤسستك ككل – للتعرف على القيمة المحتملة هنا ؛ ومع ذلك ، يتطلب استراتيجيات العلامة التجارية تغليف كل عنصر بقواعد حول العلامات التجارية تتطور بسرعة أكبر من أي وقت مضى ، وذلك بفضل بيئة المستهلك المتغيرة ،وإن صعود جيل الألفية ووسائل التواصل الإجتماعي وقيادة الفكر يدفع

العلامات التجارية إلى التفكير بشكل مختلف والتفاعل مع جماهيرها بطرائق جديدة ،في ادناه الإسترتيجيات الأربعة:
1- هل تريد أن تكون علامتك موثوقة؟ متطورة؟ مضحكة؟ إحترافية ؟:العلامة التجارية هي تتويج لجميع المشاعر والأفكار غير الملموسة التي تتراكم في أذهان العميل عند التفكير في عملك، استراتيجيات العلامة التجارية هي طريقتك لتغيير تلك التصورات حتى تتناسب مع أهداف شركتك.

2- تشريح العلامة التجارية: وفقًا للخبراء يمكن أن تؤدي العلامة التجارية الجيدة إلى تحسين ولاء العملاء وتحسين صورة الشركة وتكون هويتها أكثر ارتباطًا.

3- التناسق: بمجرد أن تقرر ما الذي يدفع علامتك التجارية إلى الأمام ، فإنك تحتاج إلى التمسك بتلك الأفكار الأساس وتزويد عملائك بهوية متسقة ومألوفة. بعد كل شيء ، وفقًا للدراسات فإن العلامات التجارية التي تقدم نفسها باستمرار تزيد بنسبة(4) مرات على الأرجح عن تجربة رؤية العلامة التجارية.

4- الاتصالات العاطفية: العملاء أكثر “عاطفية” في خيارات الشراء الخاصة بهم مما قد تظن. في الواقع ، حتى العلامات التجارية (B2B)تحصل على المزيد من المبيعات عندما تستعمل رسائل التسويق “العاطفية” بدلاً من التسويق المنطقي. العاطفة هي العنصر الذي يجعل استراتيجيات العلامة التجارية الجيدة ، كبيرة. إذا تمكنت من إيجاد طريقة للتواصل مع عملائك على مستوى أعمق ، فيمكنك تعزيز المشاركة وتطوير علاقة أكثر استدامة على المدى الطويل.على سبيل المثال ، تعد (Apple) أحد أفضل الأمثلة لشركة تستعمل العواطف لإقامة علاقات قوية مع العملاء.

4- تمكين الموظف: على الرغم من أن عملائك يمثلون عاملًا مهمًا عندما يتعلق الأمر بمساعدة شركتك على الازدهار ، فهناك مجموعة أخرى من الأشخاص الذين يتم تجاهلهم بشكل متكرر في مساحة العمل ، وهذا هو موظفيك. سواء كنت تستثمر في نوع جديد من العلامات التجارية لوسائل التواصل الاجتماعي ، أو كنت تقوم ببناء علامة تجارية من الصفر ، فأنت بحاجة إلى أن تصبح رؤى العملاء وشرائك ناجحة.

من جانب أخر هناك العديد من أنواع استراتيجيات العلامات التجارية في التسويق والتي من شأنها أن تبني حقوق ملكية للعلامة التجارية ، مما يضيف قيمة إلى شركتك. إلى جانب التسويق عبر القنوات ، فإن إستراتيجية علامتك التجارية لديها القدرة على النمو بشكل كبير وتجاوز جمهورك المستهدف بناء القيمة من وجهة نظر العملاء،كما هناك العديد من أنواع استراتيجيات العلامة التجارية المختلفة التي تختلف بناءً على الجماهير المستهدفة وحملات التسويق والميزانيات. إن إستراتيجية العلامة التجارية المقبولة جيدًا لديها القدرة على بناء المساواة في العلامة التجارية وتوطيد مكانتها كعلامة تجارية راسخة. وتستعمل بعض الشركات استراتيجيات متعددة لزيادة احتمالات نجاح الحملة.

لا تعليقات

اترك رد