مصممون كرافيكيون جوزيف بيندر – ج1

 

مصم نمساوي المولد إنتشر تأثيره في أوروبا والولايات المتحدة. طبق مبادئ تكوينية إختزالية مستمدة من التكعيبية ودي ستيل في ملصقاته ، بما في ذلك تلك التي صممها لمعرض نيويورك العالمي عام(1939). هاجر إلى الولايات المتحدة عام(1934) .
ولد أواخر القرن التاسع عشر في فيينا، تدرب كمصمم خرائط وفي عام(1922)التحق بمدرسة فيينا للفنون والحرف. كطالب حاز عمله على عديد الجوائز ، بما في ذلك تصاميم الملصقات الخاصة به للصليب الأحمر الأمريكي التي كان يعمل له خلال سنوات عمله في الولايات المتحدة، وفي عام(1924)أسس مشغله الخاص (Vienna Graphics) وإكتسب سمعة كمصمم إعلان ومصمم للملصقات.

من عام(1922) إلى عام(1926) درس الرسم في(Kunstgewerbeschule) في فيينا تحت قيادة (بيرتولد لوفلر) جنبا إلى جنب مع (إليزابيث أوبوك) و(أدولف ستريت) و(فريدريك تاوبر) .

أسس عام(1921)إستوديو الكرافيك(ESBETA) الذي سمي على إسم الأعضاء المؤسسين الذي واصل عام(1924)كإستوديو لـ(جوزيف بيندر – وينر كرافيك).
في عام(1927) عمل كواحد من الآباء المؤسسين للجمعية الوطنية للمصممين النمساويين (Design Austria)الذين لا يزالون يتذكرونه من خلال مسابقة التصميم الدولية وجائزتها.

بين عامي(1933)و(1935) زار الولايات المتحدة كمحاضر ضيف في معهد شيكاغو للفنون ومدرسة مينيابوليس للفنون ونمت مكانته الدولية عندما بدأ تمثيله في معارض الملصقات في نيويورك وطوكيو ونيل تصاميمه الجوائز الأُوَل في المسابقات التي نظمها نادي مديري الفنون في نيويورك ومتحف الفن الحديث.

فاز بعديد المسابقات التي نظمها متحف الفن الحديث لصالح وكالات مثل الدفاع الوطني والأمم المتحدة والصليب الأحمر الأمريكي ، كما اصبح مديراً فنياً لقسم البحرية الأمريكية وفي ستينيات القرن الماضي عاد إلى شغفه الأساس بالرسم،وإبتعد عن أعمال الكرافيك التجارية وجدد إستكشافاته في الأعمال الفنية الكرافيكية على وفق أسلوب تجريدي. تم عرض فنه غير الموضوعي في المعارض الدولية مثل متحف الفن الحديث في نيويورك ومتحف الفنون التطبيقية (MAK) في فيينا، ومع أعمال من مينل ، برسيل ، وملصقات القهوة والسياحية ، وضع (بيندر) من نفسه كواحد من كبار الفنانين التجاريين في النمسا.

ركز في تصميمه على الحد من الأشكال الهندسية وعلى التباين والتأثير النفسي للألوان، وكان من بين عملائه شركة (American Railroads) و(American Airlines) و(A&P Iced Coffee) و(Fortune and Graphics )، وكضيف شرف ورائد في التصميم المعاصر للرسوم البيانية تم الإعلان عن (جوزيف بيندر) مع (فرانك لويد رايت) في ليلة احتفالية(Art Director Club Chicago) عام(1948). وفي عام(1963) أنهى بيندر حياته المهنية كمصمم كرافيك وكرس نفسه لما يسمى بـ(الفن الحر)،ومنذ عام(1996) تم الإعلان عن جائزة (جوزيف بيندر) السنوية من(designaustria) في النمسا ويتم منح الجوائز والجوائز في مسابقة التصميم الدولية هذه في فئتين: مناطق التصميم (التصميم الكرافيكي) والتوضيح في مسابقة مستقلة والتصميم الداخلي كفئة ضمن إطار تصميم جائزة(Adolf Loos State) في مجال تصميم المنتج.

لا تعليقات

اترك رد