إدارة التغيير والابتكار في عصر متغير

 

كلما زاد التعقيد في هذه الحياة ، أصبحت إدارة التغيير والابتكار أكثر صعوبة. ورغم سهولة توفر المعلومات اليوم ، فقد انتقلت القدرة على توقعالنتائج المستقبلية في بيئة تتسم بالمخاطر المحدقة والأوضاع المتغيرة دوماوالتي يمكن التحكم فيها إلى درجةعالية من عدم اليقين. فالسرعة التي تتحول بها المعلومات إلى معرفة قابلة للتنفيذ لا تواكب التغييرات في بيئة الأعمال.
تنطوي المخاطر القابلة للحل على وجود معرفة كافية لتحديد الاحتمالات للنتائج المحددة على الأقل. ومفهوم عدم اليقين يشير إلى أن مستوى الخطر يصبح غير معروف وغير قابل للتشخيص . ويصبح وقت التعلم في هذا النوع من البيئة هو القيد الأساسي للابتكار الفعال. لذلك يجب إنشاء قاعدة معرفة جديدة لتحديد المتغيرات والتحسينات التي ستوفر فائدة جيدة وتلبي الأهداف المرجوة .

إدارة التغيير والابتكار لتسريع التعلم النقدي
الابتكار بطبيعته يتطلب مستوى من التغيير. والتغيير بدوره يتطلب التعلم. ومع ذلك، يميل البشر والمنظمات إلى التعلم كرد فعل للأحداث وليس للرغبة في التغيير والابتكار. توفر حوافز العمل دافعا إضافيًا لاستغلال المعرفة الحالية. فما هيمحفزات التغيير التي ستحفزالاستثمار في التعلم الجديد اللازم للابتكار؟
تأتي المحفزات من مصادر داخلية وخارجية وتشمل:

المصادر الخارجية :
تشمل المصادر الخارجية المسائل التالية :
احتياجات العملاءوالرغبات أو التوقعات.
العروض التنافسية.
التكنولوجيا الجديدة.
تغيير التركيبة السكانية.
الدورة الاقتصادية.
الأحداث الجغرافية السياسية.
التغير البيئي.
التغيير المجتمعي.
التغييرات الهيكلية الصناعة.
تغيير الأنظمة والقوانين .

المصادر الداخلية :
وتشمل المصادر الداخلية المسائل التالية :
القرارات.
مشاكل في العمليات.
نمو الشركة أو انخفاض النمو.
القيادة وتغيير الموظفين.
التغييرات في التحالفات بين المنظمات.

يوفر الابتكار استجابة لمحفزات التغيير هذه. كما تساعدأنواع الابتكار فيتوصيف هذه الاستجابات مما يشير إلى أن الابتكار يمكن أن يوفر استجابة أكثر فعالية لبيئة تغيير أو تحفيز معينة. وفي ظل وجوددرجة عالية من عدم اليقين أو الاحتمالات ، تتطلب إدارة التغيير والابتكارأن تركز استثمارات التعلم بفعالية على مجالات التغيير التي تمثل أعلى مخاطرو / أو فرص لاستمرار نمو الأعمال بشكل مستمر.

وعند مراجعة القائمة الطويلة من محفزات التغيير ، فإننا نجد أن القرارات هي فقط التي تخضع بالكامل لسيطرة الشركةوإدارتها . وتتضمنعمليات الابتكار عادةً المسح الخارجي والداخلي لتوفير تحديد مبكر لمحفزاتالتغيير ونقل استجابة الشركة إلى مسار القرار الاستراتيجي والابتكار.

إدارة اتخاذ القرار لتخفيف مقاومة التغيير :
تتطور مقاومة التغيير استجابة للعوامل التي تزيد المشاعر في عملية صناعة القرار وتشمل أسباب مقاومة التغيير القضايا التالية :
المصلحة الذاتية والخوف من الخسارة الشخصية.
انعدام الثقة والتفاهمخاصة فيما يتعلق بالنوايا والأهداف.
عدم اليقين ونقص المعلومات التي تجعل من الصعب توقع الأحداث المستقبلية المحتملة.
أهداف وتقييمات مختلفة من قبل الأشخاص الذين سيتأثرون بالتغيير.

يجب اتخاذ القرارات على كل مستوى لدعم التغيير المنشود. وهذا يعني أن الأشخاص الذين لديهمأنماطمختلفةمن صنع القراريجب أن يحصلوا على المعلومات والاتصالات والدوافع اللازمة لاتخاذ القرار المناسب بشأن المواءمة والاستجابة الإيجابية.

يجب أن تجيب إدارة التغيير والابتكار أيضًا في هذا العصر المتغيرعلى الأسئلة المهمة التالية لتأميناستدامة الأعمال والنمو المستمر.

كم سيكلف الابتكار؟
كيف سيتم قياسه؟
ما هو العائد والمردودمن الابتكار؟
هل يمكن التنبؤ بتكلفة الفشل وهل هي مقبولة ؟
كم نحتاج من القرارات الأساسية لنموذج العمل الحالي التي تكفي لإحداث التغيير؟
ما هي العواقب المحتملة لعدم التغيير؟

فيحال وجود درجة عالية من عدم اليقين ، يصبح من الصعب التنبؤ باستثمار التعلم اللازملمعالجة هذه الأسئلة والإجابة عليها وستحتاج إدارة التغيير إلى التركيز على التعلم الذييتحقق من الإمكانات. ويمكن أن تساعد بوابات المراحل عند استخدامها كمراحل تعلم في إدارة استثمارات التعلم.

إلى أي مدى تكون العمليات ذات البوابات ضرورية ؟
إن استخدام العمليات ذات البواباتيمكن أن يوفر الظروفالمحمية الفعالة لإدارة التغيير والابتكار. يجب أن تمثل لوحات مراجعة البوابات هيئات صنع القرار الحقيقية المولدةللابتكار و يجب أن تشجع على التعلم السريع والموثوق الذي يقلل من عدم اليقين و الحد الأدنى للاستثمار. يجب أن تدعم القرارات المتخذة عند كل بوابة عملية التغيير اللازمة للمؤسسة لتشجيع نجاح الابتكار.

ولادة الابتكار :
تمر ولادة الابتكار بالمراحل التالية :
تحديد الفكرة:يتم تقييم الأفكار للحصول على مزيد من الموارد. كما يتم تحديد المعايير و القدرة على استيعاب نموذج الأعمال الحالي . وعلى الرغم من أنه قد يتم دعم العمليات الفرعية ،يجب تطوير التوازن الذي من شأنه أن يعزز الأفكار الواعدة و تجنب أن يطغى عليها تقييم غزارة الأفكار.
التحقق من صحة المفهوم:تم تطوير المفهوم بدرجة كافية لتحديد الاستثمار اللازم للتحقق من صحةالعناصر الأساسية للصلاحية مثل اقتراح القيمة والميزة التنافسية والعوائدالمحتملة.

خطة تطوير العرض التوضيحي:يتم تطوير خطة لتوفير دليل عمل على العرض التوضيحي للمفهوم الجديد .أمابالنسبة للشركات الناشئة ، فقد يكون ذلك على شكل منتجيمكن استخدامه مع عملاء لا يدفعون . تسعى الخطة إلى تقليل الاستثمار اللازم للتحقق من الفرضيات الرئيسية مع العملاء المستهدفين ويجب أن تكون قادرة على استيعاب التغييرات في متطلبات التكلفة المنخفضة التيتسرع في عملية التعلم.
التحقق من صحة قيمة العميل:يتم تحديد القيمة الحقيقية للعميل من خلال تفاعلاته مع المنتج التوضيحي. توفر المقاييس التي تُظهر العلاقة السببية للتعلم الذي يساهم في تقليل حالة عدم اليقين.
خطة النمو و الالتزام بالتسويق:بالنسبة للشركات التي لديها نموذج أعمال راسخ ، يتم تطوير خطة التسويق الكاملة التي قد يكون بوابة لدخول الأعمال إلى عملية تطوير أكثر قابلية للتنبؤ بها (المخاطر المعروفة) . وبالنسبة للشركات الحديثة ، يتم الاستثمار في تطوير منتج يمكنه التوسع مع نمو الأعمال.
كل بوابة تالية في مسار الابتكار تقلل من حالة عدم اليقين التي من شأنها أن تمنع الاستثمارات الإضافية. وتوفر القرارات المتخذة أدلة على تلبية العوامل المحددة اللازمة للنجاح كما يتم زيادة العوامل التي تسهل التغيير بينما يتم تقليل العوامل التي تعمل على مقاومة التغيير. وفي هذه العملية تعمل الاتصالات معا في مسار واحد.

إدارة التغيير في عملية ابتكار المنتجات
لقد شجع التكيف مع البيئات غير المؤكدة في ظروف التغير السريع على تبني أساليب سريعة في تطوير البرمجيات والمنتجات . ويجب الاعتراف بأن الكثير من المناهج الفكرية لم تكن قادرة على تلبية احتياجات بيئة التغيير الحالية. لذلك كان التعلم والتكيف مع الأولويات المتغيرة عاملاً رئيسياً في اختيار هذه الأساليب.
ويتمتقييم فعالية إدارة التغيير والابتكار في نهاية المطاف من خلال عمليات التعلم وصنع القرار في المنظمة أو الهيئات أو الشركات ويجب أن تكون مردود هذه العمليات أكثر من تكلفتهاكما يجب أن تسهل عملية إنشاء المعرفة اللازمة لاتخاذ القرارات المناسبة في بيئات غير مؤكدة.
يقول أحد المفكرين في هذا السياق: إن تركيز الشركات والمؤسسات على تخفيض التكاليف والقدرات والكفاءة يساعدها في الانحدار نحو الأسفل كمقدمة للفشل الذريع أما اتباع درب الابداع والابتكار فيقود للنجاح طويل الأجل.

المراجع

What is innovation? definition and meaning
Innovation Management | Online Platform for New Ideas
Innovation Management – Innovative solutions

المقال السابقالحاقدون على السعودية
المقال التالىوباء
محمد عبد الكريم يوسف (1965-) مواليد قرفيص/ سورية . مدرب ومترجم وأكاديمي و محاضر في الجامعات السورية رئيس قسم الترجمة سابقا في الشركة السورية لنقل النفط رئيس دائرة العقود والمشتريات الخارجية سابقا في الشركة السورية لنقل النفط رئيس دائرة التنمية الإدارية في الشركة السورية لنقل النفط سابقا . كاتب في ....
المزيد عن الكاتب

لا تعليقات

اترك رد