مصممون كرافيكيون فريتز هيلموث إهمك

 

ولد عام(1878) في (هوهنسالزا) وتوفي عام(1965) في (ويدرسبرغ ) مصمم كرافيكي ، ورسام ومصمم كتب ألماني. تدرب في( برلين) للمدة من (١٨٩٣-١٨٩٧) وعمل في الصياغة الحجرية عام(1899) ودرس في معهد تدريب المتحف الملكي للفنون التجارية في برلين .
أسس مع (Georg Belwe) و( Friedrich W. Kleukens) ورشة(Steglitz) عام(1899-1901) وفي عام (1900) عُيِّن في كلية دوسلدورف للفنون التجارية في عام 1903 وعمل للمدة من(1913-1938) مديراً في مدرسة ماينز للفنون التطبيقية – المدرسة الحكومية للفنون التطبيقية- قسم الكرافيك ،ثم مسؤولاً عن مطبعة روبريخت للمدة من (1920-1921) وأستاذ في أكاديمية ميونيخ للفنون الجميلة للمدة من(1913-1934).
صمم عددًا من الخطوط الطباعية ، ولا سيما (Ehmcke-Antiqua) و(Ehmcke-Kursiv) الذي أُعتمد في عامي(1909-1910) في التنضيد باللغة الإنجليزية من قبل(ستيفنسن بلاك) تحت اسم(Carlton).
إنمازت مسيرته الفنية من عام(1907)بالكثير من الأنشطة والمسؤوليات منها أنه كان أحد الأعضاء المؤسسين لنماذج(Werkbund Insels) وهو من أنواع الخطوط التي كانت تسجّل في برلين تدريجيًا ،كما أُعتمد خطه(Antiqua Kursiv) للتطبيق من قبل ميونيخ ،فضلاً عن ذلك كان أحد مصممي المطبوعات(Fraktur) و(Fraktur) وقام بتدريس فصول مهمة للمسبك المعتمد (Stempel AG)برفقة(رينر وتشيشولد) اللذان كان يعملان كمصميين في فرانكفورت بين عامي (1012-1917) .

حصل على جائزة (Grosse Preussische Staatsstipendium) ومنحة دراسية عام(1903)مع دعوة من( بيتر بيرنز ) للتدريس في جامعة دوسلدورف ومع(آنا سيمونس) قام بتدريس الرسائل إلى معلمي مدارس الفنون والحرف والمدارس الفنية ، أولاً في(مدرسة الفنون التطبيقية) – دوسلدورف ، ثم في صيف عام(1909) في (Neubabelsberg) وبحلول عام(1910) قام بعمل رسوم توضيحية في عديد الكتب لكبار الناشرين ، ولا سيما (يوليوس بارد ) من برلين ،كما صمم أيضًا كتب وأغلفة لمعظم الناشرين الرئيسين ، بمن فيهم( أس فيشر) و(بيبر) و(أُلستن) وأسس المجلة الشهرية (Der Bücherwurm)؛ وتم استنساخ عمله في كثير من الأحيان في ذلك.
درّس تصميم الحروف والطباعة وتصميم الكتب والفن التجاري في ميونيخ و قضى سنة واحدة في زيوريخ، كما أسس (زيوريخ للصحافة)التي سميت باسم ولي عهد بافاريا وأنتجت(57)عنوانًا. وفي عام(1921) نشرت كتيب (Wahrzeichen – Wahrenzeichen)عن العلامات التجارية الذي ظهر فيه العديد من علاماته التجارية وفي عام (1921) قام برعاية معرض(ثلاثة عقود من فن الكتاب الالماني)في برلين ونشر الكتاب الذي يحمل نفس الاسم) مسح موجز وشامل للطابعات والمصممين والمجلات والفعاليات في مجال الطباعة – الكرافيك) فضلاً عن تصميم معرض (Pressa) وصالات العرض والعلامات.
بحلول عام(1931) نال عضوية (رابطة فناني الكتاب الالمان)ثم عاد لى التدريس عام(1946) في أكاديمية (فور أنيواندتي كونست) – ميونيخ .

من الخطوط التي صممها:

– Ehmcke Antiqua (1908 Flinsch)
Ehmcke Kursiv (1910 Flinsch)-
Ehmcke Fraktur (1912 D. Stempel AG)-
Ehmcke Rustika (1914 D. Stempel AG)-
Ehmcke Schwabacher (1914 D. Stempel AG)-
Ehmcke Schwabacher halbfett (1915 D. Stempel AG)-
Ehmcke Fraktur halbfett (1917 D. Stempel AG)-
Ehmcke Mediaeval (1922 D. Stempel AG)-
Ehmcke Mediaeval kursiv (1923 D. Stempel AG)-
Ehmcke Mediaeval halbfett (1924 D. Stempel AG)-
Ehmcke Latein (1925 Ludwig & Mayer)-
Ehmcke-Latein halbfett (1925 Ludwig & Mayer)-
Ehmcke Brotschrift (1927 Rupprecht Presse)-
Ehmcke Elzevir (1927 L. Wagner)-
Ehmcke Elzevir kräftig (1930 L. Wagner-

لا تعليقات

اترك رد