حمامة قسم المسرح تتحدى موروث متخلف وتنتصر

 

حمامة قسم المسرح
تتحدى موروث متخلف وتنتصر
الست سندس خيون مدرسة التمثيل الصامت

شابة في مقتبل العمر تتقدم بخطى خجولة للتعيين في معهد الفنون الجميله بغداد وهي تعلم ان الكادر التدريسي فيه نخبة من أساتذة المسرح العراقي من الرواد والجيل الثاني من المسرح العراقي ..الوجه بريء ,والجسد ناحل ممشوقة الجيد والقوام ,والنظرة الذكية التي تتحدى لجنة القبول (قبول الاساتذه)..ربما أدارة القسم تعلم ان بعض المدرسات من اللواتي سبقتها في التعيين أصبح عنصر منافسة ..قلت لها : أنك في موقف حرج ..اما الاستمرار وأما الفشل ؟؟ماذا تقولين ؟؟قالت : ساختار المركب الصعب وسترى أستاذي..وأستمرت في مشوارها وذكائها في أختيار المواد التي طرحها القسم لتنشيط ذاكرة المدرسين من دروس نظريه ثم مادة التمثيل وأخير أصبحت الساحة مفتوحة أمامها في تدريس أصعب المواد العمليه (البدي تكنيك)او البانتومايم ..كانت عيوننا مفتوحة تترقبها بحذر لان المدرس الذي كان يُدرس هذه المادة انذاك من أفضل المدرسين الراحل (عدنان نعمه) الذي ترك فراغا كبيرا في قسم المسرح أنذاك..وبخطوات محكمه نجحت سندس خيون بمشوارها الصعب أحبها اساتذة القسم والطلبه ..كانت قليلة الكلام ..كبيرة الافعال ,,تقول :

بدايتي في كلية الفنون الجميلة في عمل للاستاذ محمد صبري أما إخراجي الأول كان مسرحية الدب لتشيخوف في معهد الفنون الجميلة في الموصل ..استمر عطائها وبرغبة منها بتكملة دراستها العليا شدة الرحال وحصلت على شهادة الماجستر.ولسوء حظها تزوجت وانتقلت الى محافظة اخرى تُدرس غير أختصاصها وبمرور فترة اخرى لازال عشقها الى المعهد ورغبتها في العوده حلما جميلا يراودها ..وتحقق حلمها بعد حين والتي تقول عن عودتها:
اجمل موقف هو عودتي الى المعهد ورؤية طلبتي وزملائي بعد الابتعاد عن مملكتي معهد الفنون الجميلة …ترى ما الذي يشغلها الان ؟تقول كثيرا ما يشغلني التواصل الروحي في مسرح الجسد هذه الطاقة المتبادلة بين المتلقي والمؤدي هذا الانسجام الروحي الذي يخلقهه هذا المسرح الجمالي . وكيف تنظر للمسرح ؟تقول :
ما اريد قوله المسرح ليس له حدود والخشبة ولادة للمسرحي الواعي ..ونحن بانتظار طاقات واعدة تغذي مسرحنا بشكل عام ومسرح الجسد بشكل خاص .
تحية للفنانه التربويه الست( سندس علي خيون )التي تحدت ونجحت بالتحدي.ولن تنسى من وقف معها بمشوارها الجميل.

المقال السابقاطلالة الندى
المقال التالىعلى نهد جهنم
من مواليد بغداد 1953 حاصل على بكالوريوس إخراج مسرحي 1974 - 1975 و ماجستير في مسرح الطفل 2006 - 2007 و دكتوراه في فلسفة الاخراج 2013-2014. ممثل ومخرج وكاتب وله العديد من المسلسلات التلفزيونية والإذاعية. أستاذ مادة التمثيل والإخراج المسرحي في معهد الفنون الجميلة. عمل رئيساً لقسم المسرح . عمل في د....
المزيد عن الكاتب

لا تعليقات

اترك رد