150 منظمة ما بين حركات وجماعات إرهابية تهدد أمن المجتمعات و العالم


 

على خطى سريلانكا و أحداثها الدامية الجماعات المتطرفة تشن هجمات على بوركينا فاسو!
ماذا بعد أحداث سريلانكا بعد أن نفذت الجماعات الجهادية الإسلامية سلسلة من الهجمات على سريلانكا شملت كنائس وفنادق ومطاعم و أماكن عامة أسفرت عن سقوط المئات من القتلى والجرحى الأبرياء “بوركينا فاسو” أيضا شهدت ذات الأحد الدامي و سلسلة أخرى من الهجمات العنيفة ففي يوم الأحد هاجم 30 مسلح متطرف كنيسة كاثوليكية في مدينة دابلو شمال بوركينا فاسو أسفرت عن قتل ستة أشخاص بينهم كاهن صباح الأحد في هجوم إرهابي خلال قداس على الكنيسة.
وقال “عثمان زونغو” رئيس بلدية دابلو لوكالة الصحافة الفرنسية “قرابة الساعة التاسعة، خلال القداس، اقتحم مسلحون الكنيسة الكاثوليكية وبدأوا بإطلاق النار فيما حاول المصلون الفرار”.
وأضاف أن المهاجمين تمكنوا من منع بعض “المصلين من التحرك. قتلوا خمسة أشخاص إضافة إلى الكاهن الذي كان يحيي القداس، ما يرفع عدد القتلى إلى ستة” وأضاف زونغو “أحرقوا الكنيسة ثم متاجر ومطعما صغيرا قبل أن يتوجهوا إلى المركز الصحي حيث فتشوه وأحرقوا سيارة الممرض رئيس المركز”، لافتاً إلى أن “أجواء هلع تسود المدينة وقد لازم السكان منازلهم وأغلقت المتاجر أبوابها المدينة باتت عمليا مدينة أشباح”.

ويأتي الهجوم بعد يومين من تحرير القوات الخاصة الفرنسية أربعة رهائن في شمال بوركينا فاسو في عملية أسفرت عن مقتل جنديين فرنسيين وتواجه بوركينا فاسو منذ أربعة أعوام هجمات دامية تنسب إلى جماعات جهادية بينها أنصار الإسلام وجماعة نصرة الإسلام والمسلمين وتنظيم داعش في الصحراء الكبرى.

الأمر يدعوا للتفكير والسؤال لماذا الأن بدأت هذه الجماعات الجهادية بالظهور والهجوم على دول يكاد البعض أول مرة يسمع أن فيها جهاديون إرهابيون بل هنالك دول واقعة على جزر أو دول بعيدة يستبعد أن فيها حركات إرهابية لكن يتضح أن الإرهاب تغلغل الى العمق وأصبح يهدد أمن العالم بأسره.

وبالاخص بعد معركة الباغوز سوريا ثم تلتها أحداث سريلانكا ثم ظهور زعيم التنظيم الإرهابي “داعش” أبو بكر البغدادي في شريط فيديو مصور بعد أن تبنى تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن سلسلة الهجمات الإرهابية في سريلانكا.

فقمت ببحث تحليلي استغرق مني وقت لرصد هذه الجماعات و الحركات الجهادية التي تقبع في عدة دول و اكتشفت أن هناك جماعات أسمع بها لأول مرة وفي بلدان لم أفكر أن تنشأ فيها جماعات جهادية كانت مفاجأة بالنسبة لي بل وجدت أن هذه الدول التي يتمركز بها المتطرفون و الجهاديون هي عبارة عن مشاريع لتحويلها الى ولايات تابعة الى الخلافة المزعومة.

1.”حركة الشباب الإسلامية الصومالية” هي حركة إسلامية سياسية قتالية
صومالية تنشط في الصومال، تتبع فكرياً لتنظيم القاعدة الحركة تأسست في أوائل 2004 تؤمن في (الجهاد) و تشرع بالعمليات الانتحارية ضد الحكومة الصومالية والحكومة الإثيوبية و تعتبرهم مرتدين و كفار

2. “تنظيم المرابطون” جماعة مسلحة تتبنى الفكر “السلفي الجهادي”، أعلنت تأسيسها عام 2013 إثر اندماج فصيلين من أنشط الفصائل الإسلامية المسلحة بشمالي مالي والصحراء الكبرى ينشط التنظيم في مالي والنيجر والجزائر وليبيا ينتمي تنظيم “المرابطون” لتيار “السلفية الجهادية” الذي يؤمن بالرؤية الفكرية “لتنظيم القاعدة” المؤسسة على ضرورة “المفاصلة الجهادية” مع الأنظمة الحاكمة في العالم الإسلامي و”حلفائها الغربيين”، تمهيدا لإقامة “دولة الخلافة الإسلامية” لتطبيق أحكام الإسلام.

3. “حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا” برزت هذه الحركة أواخر العام 2011 وتوصف هذه الحركة بأنها “الجماعة الإرهابية المسلحة الأكثر إثارة للرعب في شمال مالي” هذه الجماعة المتطرفة محترفة بعمليات الاختطاف ونهب المدن.

4. “طالبان الأفغانية” حركة قومية إسلامية سنية سياسية مسلحة متطرفة تطبق قانون الشريعة الإسلامية بحذافيره نشأت عام 1994م تتبع فكرياً المذهب الحنفي و يتشددون في ذلك والمعروف عنها أنها حركة عقائدية تقوم على الأخذ بمبادئ متشددة في تفسير الدين الإسلامي.

5. “تنظيم الدولة الإسلامية” الذي يُعرف اختصاراً بـ داعش، وهو تنظيم مسلَّح يتبع فكر الجماعات السلفية الجهادية، ويهدف أعضاؤه -حسب اعتقادهم- إلى إعادة “الخلافة الإسلامية وتطبيق الشريعة”

6. “لشكر طيبة” هي منظمة إسلامية جهادية باكستانية ، تأسست في تسعينيات القرن الماضي على يد حافظ محمد سعيد وهي المسؤولة عن هجمات مومباي الإرهابية عام 2008

7. “جيش محمد” حركة إرهابية متطرفة تتخذ من باكستان مقراً لها وهي مسؤولة عن عدة هجمات إرهابية في الهند

8. “الجماعة الإسلامية في جنوب شرق آسيا” هي منظمة إسلامية متطرفة مسلحة في جنوب شرق آسيا تهدف إلى إنشاء دولة إسلامية في جنوب شرق آسيا تنشط هذه الجماعة في إندونيسيا وماليزيا وجنوب الفلبين وسنغافورة وبروناي.

9. “حركة راجا سليمان” هي حركة إسلامية متشددة في الفلبين، أسسها أحمد سانتوس في عام 1991 وتتكون من الفلبينيين المسيحيين الذين تركوا المسيحية و اعتنقوا الإسلام تسعى في إعادة الفلبين الى الخلافة الإسلامية
سُميت الحركة على اسم راجا سليمان الثالث وهو آخر ملوك الفلبين من المسلمين في القرن 16 قبل احتلال أسبانيا للفلبين.

10. “جماعة أبو سياف” جماعة إسلامية جهادية تأسست عام 1991م في جنوب الفلبين وهدف جهادها هو المطالبة في إنشاء “دولة إسلامية” جنوب الفلبين مستقلة عن مانيلا عاصمة الفلبين.

11. مناضلو بانغسامورو الإسلاميين أو كما تعرف “جبهة مورو الإسلامية” وهي جبهة إسلامية متشددة في الفلبين تسعى لتحرير شعب “مورو المسلم” من الحكومة الفلبينية الحركة متأثرة بمنهج وفكر الإخوان المسلمين تطالب هذه الجبهة بالاستقلال عن الفلبين.

12. “بوكو حرام” معناها “التعاليم الغربية حرام” هي جماعة إسلامية
نيجيرية سلفية جهادية مسلحة تتبنى العمل على تطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا الإسم الرسمي للمجموعة “جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد” أما أسم بوكو حرام فيتألف من كلمتين الأولى بوكو
وتعني باللغة الهوسية “دجل” أو “ضلال” والمقصود بها “التعليم الغربي” وحرام وهي كلمة عربية، فبوكو حرام تعني “منع التعليم الغربي” تأسست الجماعة في يناير 2004 تدعوا إلى الشريعة الإسلامية وإلى تغيير نظام التعليم في نيجيريا ترفض الإندماج مع الأهالي المحليين وترفض التعليم الغربي والثقافة الغربية والعلوم الغربية تتحدث اللغة العربية فقط وتسعى لإقامة دولة الخلافة.

13. هيئة تحرير الشام وتُعرف أحيانًا باسم تحرير الشام، المشهورة بإسم “جبهة النصرة” هيَ جماعة إسلامية سلفية جهادية متشددة شاركت وتُشارك في الحرب الأهلية السورية تم تشكيلها أواخر سنة 2011 خلال الحرب الأهلية السورية كان لهذه المجموعة دورٌ مهم في نشرِ فكر تنظيم القاعدة المُتطرف في منطقة الشرق الأوسط وبالخصوص في سوريا والعِراق تسعى هذه الجماعة السلفية في تحويل سوريا إلى إمارة إسلامية تابعة الى تنظيم القاعدة.

14. “البدر” هي جماعة إسلامية باكستانية متشددة تعمل في منطقة جامو كشمير وضعتها الولايات المتحدة الأمريكية و الهند على لائحة المنظمات الإرهابية.

15. “حزب المجاهدين” أو كما يعرف بإسم “حزب المحاربين المقدسين” هي منظمة إرهابية متطرفة موالية لباكستان تنشط في مناطق شمال غرب باكستان تسعى لإدماج “جامو وكشمير” الواقعة شمال الهند مع باكستان كدولة إسلامية.

16. “الجماعة الإسلامية البنغالية” هي حركة إسلامية يمينية متطرفة تنشط في بنغلاديش تم حضرها في بنغلاديش منذ أغسطس 2013م

17. “الرابطة أو الجماعة الإسلامية” هي جماعة إسلامية سنية تعمل في باكستان تتبنى وتنتهج نفس نهج جماعة الإخوان المسلمين.

18. “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” تنظيم إسلامي متطرف يتبنى فكرياً السلفية الجهادية مصنف لدى دول عديدة أنه تنظيم إرهابي، نشأ عن الجماعة السلفية للدعوة والقتال الجزائرية، التي ولدت بدورها من رحم الجماعة الإسلامية المسلحة في 2006 أعلنت الجماعة السلفية انضمامها إلى تنظيم القاعدة الذي كان يقوده أسامة بن لادن، قبل أن تتسمى في العام التالي رسميا باسم “تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”. ويقول التنظيم إنه “يسعى لتحرير المغرب الإسلامي من الوجود الغربي – الفرنسى والأمريكى تحديدا – والموالين له من الأنظمة (المرتدة) وحماية المنطقة من الأطماع الخارجية وإقامة دولة كبرى تحكم بالشريعة الإسلامية”.

19. “تنظيم القاعدة في جزيرة العرب” هو تنظيم متطرف يتبنى فكرياً السلفية الجهادية يتخذ من جنوب اليمن مقراً له يسعى لمحاربة الوجود الغربي في شبه الجزيرة العربية

17. “قاعدة الجهاد في شبه القارة الهندية” هو تنظيم مسلح سلفي جهادي أعلن عن قيامه في 3 سبتمبر 2014 من قبل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري ويتزعمه الملا عاصم عمر. يهدف التنظيم أساسا لإقامة الخلافة الإسلامية في دول شبه القارة الهندية وهم
الهند وباكستان وبنغلاديش وبوتان ونيبال وسريلانكا وجزر المالديف وبورما.
هو فرع مباشر لتنظيم القاعدة.

18. القاعدة أو تنظيم القاعدة هي منظمة وحركة متعددة الجنسيات، تأسست في الفترة بين أغسطس1988 وأواخر 1989 / أوائل 1990، تدعو إلى الجهاد الدولي هاجمت القاعدة أهدافًا مدنية وعسكرية في مختلف الدول، أبرزها هجمات 11 سبتمبر 2001

19. “حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين” هي حركة إسلامية يمينية متطرفة وهي تنظيم عسكري فلسطيني يتخذ من الإسلام منهج حياة و جهاد
اعتبرت دول الأتحاد الأوروبي منذ 2012 هذا التنظيم تنظيماً إرهابياً

20. “حزب الله” هو جماعة شيعية إسلامية مسلحة وحزب سياسي مقره في لبنان يتبع فكرياً الجهادية الشيعية الخمينية الجناح العسكري لحزب الله هو مجلس الجهاد وجناحه السياسي هو حزب كتلة الوفاء للمقاومة في البرلمان اللبناني.

22. “أنصار الشريعة” أو تنظيم أنصار الشريعة أو (كتيبة) أنصار الشريعة في ليبيا هي ميليشيا إسلامية سياسية تأسست في شهر أبريل من عام 2012 بعد نهاية الثورة الليبية بشهور وتدعو إلى “تحكيم الشريعة الإسلامية في ليبيا” حسب وصفها تتبع فكرياً السلفية الجهادية.

23. عصبة الأنصار جماعة أصولية سنية أنشئت في أوائل العام 1990 يعتنق أفرادها فكر السلفية الجهادية تهدف عصبة الأنصار الى إقامة دولة إسلامية في لبنان والدفاع عن أهل السنة وردع التأثيرات السلبية عنهم.

24. “تنظيم الدولة الإسلامية ولاية القوقاز” أو تنظيم ولاية القوقاز هي جماعة جهادية ناشطة في منطقة شمال القوقاز تتبع فكرياً السلفية الجهادية وهي فرع تابع لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام وهي تهدف إلى إقامة دولة إسلامية مستقلة (الإمارة) على أراضي الجهموريات الإسلامية القوقازية الواقعة اليوم تحت سيطرة روسيا الاتحادية.

25. “تنظيم داعش في ليبيا” أو تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام في ليبيا هي فرع من الجماعة الاسلامية المتطرفة المعروفة باسم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، وتنشط في عدد من المناطق في ليبيا. مستغلة الفوضى والفراغ الأمني في البلاد، تم تشكيل هذا الفرع في 13 نوفمبر عام 2014

26. “دولة الخلافة الإسلامية في جنوب اليمن” هو تنظيم متفرع عن تنظيم القاعدة وأنصار الشريعة وقد أعلن الولاء لداعش (تنظيم الدولة الإسلامية)، ويُنَسب له تفجيرات مساجد صنعاء بالإضافة إلى استهداف مسؤولي الحكومة اليمنية في عدن.

27. الدولة الإسلامية في العراق والشام – ولاية الجزائر هي جماعة إسلامية متشددة تتبع فكرياً السلفية الجهادية وهي فرع عن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام ينشط بالجزائر كانت المجموعة تعرف سابقاً باسم جند الخلافة في أرض الجزائر.

28. “ولاية مينداناو” الفلبين “داعش” جماعة إسلامية متشددة تابعة الى دولة العراق الإسلامية والشام تتبنى فكرياً السلفية الجهادية تتمركز في جزيرة “مينداناو” الفلبينية والتي تعتبر أرخبيل الجزر الجنوبية للفليبين معارضة بشدة للحكومة الفلبينية.

29. “جماعة ماؤوتي” تعرف أيضًا باسم دولة لاناو الإسلامية هي جماعة إسلامية مسلحة تتبنى العقيدة السلفية الجهادية تتمركز في لاناو و مينداناو جنوب الفلبين

30. جند الشام تنظيم سلفي ينشط في مخيم عين الحلوة في جنوب لبنان، معظم عناصره لبنانية وفلسطينية.

31. كتائب الشهيد عبد الله عزام حزب مسلح ينتسب إلى الإسلام ويرى أنه يطبق تعاليمه يهدف الى إقامة خلافة إسلامية ويؤمن الحزب بالعقيدة الجهادية السلفية ويعتبر فرع من تنظيم القاعدة ينشط في بلاد الشام و مصر والخليج.

32. “الأتحاد الإسلامي” أو الجماعة المسلحة للإسلاميين وهي جماعة مسلحة إسلامية في الصومال تتبع منهج القاعدة اعتبرتها الولايات المتحدة و المملكة المتحدة ونيوزيلندا منظمة إرهابية.

33. “أنصار الشريعة في مالي” هي جماعة إسلامية مسلحة تعمل في مالي تابعة للقاعدة تستند إلى مبادئ معينة، مثل معارضة الديمقراطية، والتأكيد على الأيديولوجية الجهادية السلفية، والهدف الأساسي لها هو إقامة إمارة إسلامية.

34. “أنصار الشريعة في تونس” هي مجموعة إسلام سياسي في تونس ومصنفة كمنظمة إرهابية من قبل الحكومة التونسية ومن قبل الحكومة الأمريكية تؤمن بالعقيدة الجهادية السلفية.

35. “أنصار الشريعة في سوريا” هي غرفة عمليات للفصائل السورية الإسلامية المعارضة التي تعمل في حلب، سوريا وتهدف إلى الاستيلاء على حلب ومن ثم العمل مع جماعات أخرى من أجل حكم المدينة وفقاً للشريعة الإسلامية.

36. “أنصار الشريعة في اليمن” هي منظمة إرهابية متطرفة تتمركز جنوبي اليمن تشمل وحدات من جماعات إسلامية متطرفة، بما في ذلك تنظيم القاعدة في جزيرة العرب تسعى الى إقامة الشريعة الإسلامية في اليمن و تحويلها الى ولايات إسلامية تتبنى العقيدة الجهادية السلفية

37. “أنصار الشريعة في ليبيا” منظمة إرهابية تهدف الى إقامة دولة إسلامية تتبع منهج القاعدة و تتبع فكرياً الأيديولوجية الجهادية السلفية تم تصنيفها كمنظمة إرهابية ووضعت على قوائم الإرهاب.

38. “السلفية الجهادية في المغرب” هي جماعة سلفية جهادية متشددة مقرها في المغرب وإسبانيا لها صلات بتنظيم القاعدة الجماعة مسؤولة بشكل خاص عن سلسلة من الاغتيالات و التفجيرات تتبع فكرياً عقيدة السلفية الجهادية.

39. “الجماعة الإسلامية المغربية المقاتلة” والمعروفة اختصارًا باسم GICM هي منظمة إرهابية جهادية سلفية مرتبطة بتنظيم القاعدة وهي المسؤولة عن الهجمات الإرهابية لشمال إفريقيا الجماعة نشأت في أفغانستان خلال فترة حكم طالبان تتبع فكرياً السلفية الجهادية.

40. “حركة أوزباكستان الإسلامية” حركة جهادية إسلامية في أوزباكستان تأسست في عام 1998 تسعى الحركة الى إنشاء دولة إسلامية في ظل الشريعة الإسلامية ومع ذلك في السنوات اللاحقة، أعلنت نفسها كحليف لـ “القاعدة” و”طالبان” وبايعت قيادتها علناً الولاء للدولة الإسلامية بالعراق والشام، وأعلنت الحركة أنها جزءًا من أحد أفرعها الإقليمية وإحدى ولايات الدولة الإسلامية.

41. “اتحاد الجهاد الإسلامي” وتُعرف باسم جماعة الجهاد الإسلامي هي منظمة إسلامية متشددة نفذت هجمات في أوزبكستان وحاولت شن هجمات في ألمانيا.

42. “جماعة الجهاد الإسلامي” المعروفة بإسم ( IJG ) وهي منظمة إسلامية متشددة تأسست في عام 2002 كمجموعة منشقة عن الحركة الإسلامية في أوزبكستان يقع مقرها الرئيسي في شمال وزيرستان ، وهي منطقة جبلية في شمال غرب باكستان ، على الحدود مع أفغانستان ، وهي تابعة لكل من القاعدة وطالبان تنشط في أوزبكستان ، باكستان ، أفغانستان ، أوروبا الغربية ، قيرغيزستان ، روسيا ، كازاخستان تتبع فكرياً السلفية الجهادية.

43. “منظمة الدين الحقيقي” هي منظمة سلفية إسلامية مقرها في ألمانيا تأسست في عام 2005 على يد السلفي الألماني المولد “إبراهيم أبو ناجي” تقوم المنظمة في إنشاء حملات لتوزيع القرآن في ألمانيا تم حظر المنظمة في نوفمبر 2016 من قبل الحكومة الألمانية بعد أن علمت الحكومة الألمانية أن المنظمة قامت بتجنيد جهاديين للقتال في سوريا والعراق من أجل الدولة الإسلامية في العراق والشام.

44. “جماعة (ديك) الإسلامية” المعروفة DIK وهي رابطة إسلامية سلفية متشددة في “هيلدسهايم” ألمانيا رئيس الرابطة هو “أحمد عبد العزيز عبد الله” المعروف باسم أبو ولاء وهو واعظ إسلامي في هيلدسهايم ، ألمانيا ولد في العراق وهاجر الى ألمانيا عام 2001 أصدرت الحكومة الألمانية قراراً بحظر الرابطة الإسلامية بعد أن تأكدت أن الرابطة تدعم المنظمات الإرهابية مثل” الدولة الإسلامية ” بالمال ذاتياً وقامت بتجنيد شباب مسلمين في ألمانيا للقتال من أجل الجهاد في سوريا والعراق.

45. “جيش المهاجرين والأنصار” عرفت سابقاً باسم كتيبة المهاجرين، هي جماعة جهادية إسلامية سياسية سنية مكونة من مقاتلين عرب تابع فكرياً الأيديولوجية الجهادية تنشط في الحرب الأهلية السورية ضد الحكومة السورية كانت الجماعة تتبع لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) لفترة وجيزة، ولكن فيما بعد أعلن جيش المهاجرين والأنصار ولاءه لجبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة تم تصنيف الجماعة كمنظمة إرهابية من قبل كندا والولايات المتحدة.

46. جماعة الدعوة القرآنية المعروفة (JDQS) والمعروفة أيضًا بجماعة الدعوة القرآنية والسنة هي منظمة إسلامية سلفية متشددة تعمل في شرق أفغانستان وتعتبر جزء من طالبان الإسلامية تم تصنيفها كمنظمة إرهابية.

47. “جند الله” هي حركة مسلحة بلوشية سنية تطالب بالحرية وبحقوق وحريات الشعب البلوشي في بلوشستان تأسست عام 2002م تنشط في منطقة بلوشستان على الحدود بين إيران وباكستان أعضاء جند الله هم من قومية البلوش السنة الذي اشتهر عنهم معارضة الحكومة الباكستانية والأفغانية والإيرانية المختلفة معهم بالمذهب ويطالبون بإنصاف القوميات الأخرى في إيران مثل البلوش وعرب الأهواز وغيرها من الأقليات ويطالبون بتقسيم الثروة تقسيماً عادلا تم تصنيفها كمنظمة إرهابية.

48. “فيلق القدس” أو قوة القدس هي وحدة قوات خاصة للحرس الثوري الإيراني، ومسؤولة عن عمليات خارج الحدود الإقليمية و المسؤول الأول لفيلق القدس هو المرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي وقائدُها الحالي هو قاسم سليماني، ونائبه هو اسماعيل قاآني فيلق القدس هو المسؤول عن تدريب الجماعات الإرهابية “الأصولية الإسلامية”

49. “كتائب حزب الله العراق” أحد أبرز الفصائل المسلحة الشيعية في العراق تتبع فكرياً الأيديولوجية الشيعية تسعى الى تحويل العراق الى جمهورية إسلامية كما في إيران يؤمن هذا الحزب بولاية الفقيه ويقلد المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران آيه الله علي خامئني مصنفة كمنظمة إرهابية.

50. “جماعة الجهاد الإسلامي المصرية” أو تنظيم الجهاد في مصر هي جماعة سلفية جهادية تعتقد باعتقاد أهل السنة والجماعة وما كان عليه أصحاب النبي تلزم الناس بأحكام الشريعة الإسلامية وترفض العلمانية أو الديمقراطية أو الاشتراكية الجهاد هو الأمر الذي اجتمع عليه أفراد هذه الجماعة، لرؤيتها أن الجهاد ودعوة الناس إلى دين الإسلام هما أهم السبل لإقامة دين الله وشرعه في الأرض يتبنى التنظيم المنهج السلفي.

51. “جنود الشام” هي مجموعة إسلامية سياسية سنية سلفية من المقاتلين الشيشانيين واللبنانيين الذين يقاتلون خلال الحرب الأهلية السورية.

52. “طالبان باكستان” حركة إسلامية جهادية تتبع فكرياً منهج وفقه الإمام أبو حنيفة تختلف عن حركة طالبان الأفغانية تطالب هذه الحركة الحكومة المركزية بإقامة الشريعة الإسلامية بحذافيرها في “سوات” هو وادي ومقاطعة في شمال غرب باكستان.

53. “جيش الإسلام” هو تحالف للوحدات الإسلامية والسلفية المشاركة في الحرب الأهلية السورية وتهدف الجماعة إلى إقامة دولة إسلامية بموجب الشريعة الإسلامية تم تصنيفها على أنه منظمة إرهابية.

54. “الحركة الإسلامية في إسرائيل” هي حركة دينية سياسية تأسست في عام 1971 يكمنُ نشاطها بين العرب المسلمين الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية وتعمل في الخدمات الدينية والإجتماعية فكرياً تبنت فكرًا مشابهًا بل ومنبثقًا من فكر الإخوان المسلمين مبادئ الحركة “الإسلام هو الحل” تؤمن الحركة بأن الإسلام هو الحل لمشكلات الجماعات البشرية والأفراد وتؤمن أن الحل للقضية الفلسطينية هو عن طريق إقامة حكومة إسلامية على أرض فلسطين ينعم تحت حكمها المرتكز على شريعة الله “اليهود والنصارى والمسلمون”.

55. “مجلس شورى المجاهدين في ضواحي القدس” هي جماعة جهادية سلفية مسلحة مرتبطة بتنظيم القاعدة تنشط في شبه جزيرة سيناء في مصر وفي قطاع غزة تشكلت المجموعة في 2011 و 2012 الجماعة تؤمن بأن العنف ضد اليهود التزام ديني يجعل مرتكبيها أقرب إلى الله المجموعة تابعة لتنظيم القاعدة في شبه جزيرة سيناء.

56. “الجماعة الليبية المقاتلة” تنظيم مسلح يحمل فكر السلفية الجهادية أنشأه مجموعة من الشباب الليبيين الذين عادوا إلى ليبيا بعد أن شاركوا في الحرب الأفغانية السوفيتية.

57. منظمة “تيفيد سلام” أو “توحيد سلام القدس” هي منظمة إسلامية أنشأت من قبل الفيلسوف الإيراني والسياسي موسى الصدر ، تهدف إلى إقامة دولة إسلامية على أساس الأفكار تم تصنيفها كمنظمة إرهابية منذ 2007.

58. “الجماعة الإسلامية المسلحة” هي منظمة إسلامية مقرها الجزائر وتسعى لإسقاط الحكومة الجزائرية وإقامة دولة إسلامية اعتمدت العنف المسلح منذ عام 1992 ارتكبت مجازر إبادة بحق القرويين تنفذ الجماعة الإغتيالات، و تفخيخ السيارات، و عمليات الإختطاف تُعتبر الجماعة حركة إرهابية بالنسبة للحكومات الجزائرية والفرنسية وتعد من أكثر الحركات الإسلامية تطرفاً في الجزائر.

59. “بنات الأمة” هي جماعة إسلامية من النساء جميعها تدافع عن الجهاد لإقامة الشريعة الإسلامية في كشمير وإنشاء دولة منفصلة عن الهند تأسست المجموعة في عام 1987 ، وترأسها آسيا أندرابي رئيسة الرابطة “النسوية الإسلاميةت تم تصنيفها من قبل الهند كمنظمة إرهابية.

60. “المجاهدون الهنديون” هم جماعة إرهابية إسلامية أصولية تهدف الى إقامة “الخلافة الإسلامية” في جميع أنحاء جنوب آسيا وتسعى لتنفيذ الشريعة الإسلامية في الهند بإستخدام العنف العشوائي تم تصنيفها من قبل الهند والمملكة المتحدة و نيوزيلندا كمنظمة إرهابية.

61. “حركة المجاهدين الباكستانية” وعرفت سابقا باسم حركة الأنصار، وهي جماعة إسلامية مسلحة موطنها الأصلي باكستان وتنشط بصفة أساسية ضد القوات الهندية في منطقة كشمير المتنازع عليها بين الهند وباكستان.

62. “حركة انصار الدين” هي حركة إسلامية شعبية جهادية ضد قوات الجيش في مالي سيطرت هذه الحركة على إقليم (إزواد) وأعلنت قيام دولة أزواد الإسلامية وتطبيق الشريعة الإسلامية فيها.

63. “جماعة أنصار المسلمين في بلاد السودان” والمعروفة باسم “أنصارو” وهي منظمة إسلامية أصولية جهادية متطرفة مقرها في شمال شرق نيجيريا. نشأت كحركة مستقلة رسمياً في عام 2012 “حركة أنصارو” ذات توجه دولي أكبر ترتبط معتقداتها ارتباطًا وثيقًا بمعتقدات القاعدة وتصف الجماعة نفسها بأنها ستعيد “كرامة المسلمين في إفريقيا السوداء” بإحياء الخلافة الإسلامية في “سوكوتو” وأنها ستدافع عن مصالح الإسلام والمسلمين في إفريقيا بأكملها.

64. “جماعة أنشاروت توحيد” (JAT) وهي خلية إسلامية متطرفة منشقة عن الجماعة الإسلامية (JI) التي صنفتها الأمم المتحدة والولايات المتحدة كمنظمة إرهابية هذه الخلية الإرهابية الأكثر شهرة لارتكاب تفجيرات بالي في إندونيسيا عام 2002.

65. “أنصار الإسلام” هي جماعة إسلامية سلفية كردية في شمال العراق تدعو إلى تطبيق الشريعة الإسلامية، تتمركز في شمال العراق قرب سلسلة الجبال التي تفصل حدود العراق مع إيران وكان لهذه الجماعة خلافات عقائدية دينية وصراعات مسلحة مع الأتحاد الوطني الكردستاني أنصار الإسلام جماعة محسوبة على التيار الإسلامي السلفي وتتبنى العمل المسلح الذي ينسب للإسلام والجهاد كانت على تماس مباشر مع تنظيم القاعدة.

67. “أنصار التوحيد في بلاد الهند” هي مجموعة إسلامية جهادية هندية أعلنت مبايعتها مع القاعدة في بادئ الأمر ثم تعهدت المجموعة فيما بعد بالولاء للدولة الإسلامية تعتبر هذه المجموعة أن الهند هندوسية و أرض كفر ويجب أن تطهر بالإسلام وتقوم هذه المجموعة بين فترة وأخرى بتوزيع دعاية الدولة الإسلامية باللغات الهندية في الهند.

68. “الحركة الإسلامية للطلاب في الهند” (SIMI) هي منظمة إسلامية محظورة تشكلت في أبريل 1977 تسعى الى “تحرير الهند” من التأثير الثقافي الغربي وتحويل نفوذها الى مجتمع مسلم يعيش وفقًا لقواعد السلوك الإسلامية تصفها الحكومة الهندية بأنها منظمة إرهابية وحظرتها في عام 2001 بعد وقت قصير من هجمات 11 سبتمبر ورفع الحظر عنها في أغسطس 2008 من قبل محكمة خاصة.

69. “عسكر الإسلام” أو جيش الإسلام هي منظمة إسلامية باكستانية مسلحة تنشط في منطقة خيبر ، والمناطق القبلية الخاضعة للإدارة الاتحادية في باكستان تأسست عام 2004 تم حضرها من قبل الحكومة الباكستانية.

70. “الحزب الإسلامي التركستاني” عرفت سابقاً باسم حركة شرق تركستان الإسلامية، هي منظمة مسلحة ايغورية انفصالية تدعو إلى إنشاء دولة إسلامية مستقلة في تركستان الشرقية شمال غرب الصين، وتكافح هذه الحركة من أجل الحصول على استقلال إقليم شينجيانغ ذا الغالبية المسلمة من عرقية الايغور. تم تصنيفها من قبل الأمم المتحدة سنة 2002 كمنظمة إرهابية، كما أدرجت واشنطن حركة شرق تركستان الإسلامية على قائمة التنظيمات الإرهابية في 27 أغسطس 2002.

71. “جبهة المغيرين الإسلاميين الشرقيين الأتراك” هي منظمة إسلامية متشددة تتبع أيديولوجية إسلامية سنية أصولية هدف المجموعة المعلن عنه هو إنشاء دولة إسلامية سنية فدرالية في الشرق الأوسط وإعادة تأسيس الخلافة المجموعة معادية بشكل خاص للمصالح الشيعية والعلوية والمسيحية واليهودية تعتبر متطرفة و متشددة جداً و ترغب في إعادة الحكم الديني إلى تركيا والتي ترى أن حكومتها “غير شرعية” تم تصنيفها من قبل حكومة الولايات المتحدة بمثابة “مجموعة إرهابية”.

72. “حركة الجهاد الإسلامي” المعروفة (HuJI) هي منظمة إسلامية أصولية أكثر نشاطًا في بلدان جنوب آسيا في باكستان وبنغلاديش منذ أوائل التسعينيات تم حظرها في بنغلادش منذ عام 2005.

73. “حركة تطبيق الشريعة المحمدية” هي حركة جهادية إسلامية تنشط في باكستان أسسها الملا صوفي محمد سنة 1992 من أجل تطبيق الشريعة وتقوم بمحاربة الجيش الباكستاني واستهداف المصالح الأمريكية وهي من حلفاء طالبان والقاعدة.

74. عسكر جانجفي أو “جيش جانجفي” المعروفة (LeJ) هي منظمة سنية أصولية سلفية جهادية متشددة مقرها أفغانستان وهي فرع من الحزب السياسي المناهض للشيعة تعمل بشكل خاص على مهاجمة الرعايا الإيرانيين ومصالحهم داخل باكستان تعتبر الشيعة و المسيحيون وغير السنة هم أهداف بالنسبة لها تتمتع بعلاقات راسخة مع طالبان والقاعدة ، وتتعاون معهم قبل 11 سبتمبر وبعده قامت بتفجير سيارة مفخخة خارج القنصلية الأمريكية في كراتشي عام 2002 مسؤولة عن العديد من الهجمات الإرهابية ضد المجتمع الشيعي في باكستان وصفتها منظمة العفو الدولية أنها واحدة من أكثر المنظمات الإرهابية قسوة في البلاد تم تصنيفها على أنها منظمة إرهابية من قبل: أستراليا ، كندا ، الاتحاد الأوروبي ، المملكة المتحدة ، الأمم المتحدة ، الولايات المتحدة.

75. “جيش الصحابة” هي منظمة دینیة سياسية باكستانية ، تأسست في بدايات الثمانينات من القرن الماضي وهدفها مواجهة التأثير المد الشيعي الديني والسياسي في الداخل الباكستاني بعد الثورة الإسلامية في إيران على يد الخميني.

76. “جماعة أهل السنة” هي منظمة دينية إسلامية في باكستان تمثل حركة باريلفي أو البريلوية وهي فرقة صوفية العقيدة وتدعي الإنتساب لمذهب أبي حنيفة في المسائل الفقهية الفرعية نشأت في شبه القارة الهندية في مدينة بريلي بالهند أيام الاستعمار البريطاني، وتنسب هذه الفرقة إلى أحمد رضا خان.

77. “جماعة الأحرار” هي جماعة جهادية مسلحة إنشقت عن حركة طالبان باكستان في أغسطس 2014 و حليفة لتنظيم داعش.

78. “الحركة الإسلامية المجاهدين” هي جماعة إسلامية باكستانية متشددة انفصلت عن حركة الجهاد الإسلامي في عام 1985.

79. “جماعة الفرقان” المعروفة (JUF) هي فصيل إسلامي انشق من التنظيم المتشدد ، جيش محمد تأسست عام 2003 تسعى الجماعة بشكل أساسي إلى توحيد كل كشمير مع باكستان ، وإنشاء دولة إسلامية راديكالية ، وتدمير الهند تستند إيديولوجية الجماعة إلى الإسلام السني الأصولي المجموعة مدرجة حاليًا في قائمة الإرهاب من قبل المملكة المتحدة.

80. “جبهة أنصار الدين” هو تحالف إسلامي جهادي أعلن عن نفسه في خلال الحرب الأهلية السورية يضم التحالف جماعتين: حركة شام الإسلام وحركة فجر الشام الإسلامية وهذه الجبهة هي جزء من “أنصار الشريعة” تتبع فكرياً السلفية الجهادية.

81. “جماعة أنشاروت دوله” (JAD) هي جماعة إرهابية مقرها في إندونيسيا تم تشكيلها في عام 2015 وتتألف من حوالي 24 مجموعة إندونيسية متطرفة تعهدت بالولاء لزعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي. تتكون JAD من عدة فصائل منشقة مثل جماعة “أنشاروت توحيد” ومجموعة “مامان عبد الرحمن” ومجموعة “مجاهدي شرق إندونيسيا (MIT)” ومجموعة “المجاهرين”.

82. “حركة نور الدين الزنكي” هي حركة إسلاميّة سياسية سُنية ثورية مُشاركة في الحرب الأهلية السورية وهي جزء من جبهة الأصالة والتنمية السلفية.

83. “لواء الحق” (إدلب) هي جماعة إسلامية سياسية سنية سلفية نشطت خلال الحرب الأهلية السورية.

84. “لواء التوحيد” هو مجموعة إسلامية سياسية من الكتائب المسلحة التابعة للجيش السوري الحر و حليف لجبهة النصرة و أحرار الشام.

85. “المجلس الإسلامي في جامايكا” بكينغستون العاصمة هي منظمة إسلامية تسعى الى تحويل جامايكا الى دولة إسلامية تحكم بقانون الشريعة حيث عبَّر رئيس منظمة المجلس الإسلامي في جامايكا”مصطفى محمد” عن طموحه قائلاً
“أضمنُ لكم أن 90 بالمائة من حَجْم الجريمة التي نُعانِي منها جميعًا الآن في جامايكا سوف تَخْتِفي إذا ما أصبحت جامايكا دولةً إسلامية”… لدرجة أنه قال لبعض رجال الشرطة يومًا: ” إذا أصبحت جامايكا دولةً إسلاميةً فلن نكون في حاجة إلى الكثير منكم” و أعرب عن حلمه في نشر الإسلام قائلاً: “حلمي أنّ أرى جامايكا دولةً مسلمة يومًا، ما وأنا أعلم أنّ هذا ليس صعبًا بالنسبة لحياة المسلمين هنا، وعندما تقتنع بأن الإسلام هو الدين الحقّ وأنه ما تبحث عنه ولم تُرغم على الدخول فيه فبعد ذلك سيكون من السهل تحقيق ذلك”.

86. “جند الأقصى” مجموعة إسلامية سلفية جهادية معارضة مسلحة تحارب في الحرب الأهلية السورية نشطت في محافظتي إدلب وحماة كانت تعرف سابقاً باسم سرايا القدس وهي فصيل تابع لجبهة النصرة وانشقت المجموعة لاحقاً بعد خلافات مع النصرة المجموعة مُصنفة منظمة إرهابية في الولايات المتحدة الأمريكية.

87. “لواء شهداء اليرموك” هي مجموعة إرهابية معارضة في جنوب سوريا وتحديداً محافظة درعا ذاع صيتها عندما خطفت 21 جندي فلبيني من قوات حفظ السلام الأممية في أوائل شهر مارس 2013 المجموعة جزء من الدولة الإسلامية.

88. “جيش خالد بن الوليد” هي جماعة سلفية جهادية مسلحة تنشط في جنوب سوريا وقد تم تشكيلها عن طريق اندماج لواء شهداء اليرموك و حركة المثنى الإسلامية و‌جيش الجهاد، جميعها مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية، سيطر الفصيل على قطاع من الأراضي جنوب شرق مرتفعات الجولان وفرض
شكلًا صارمًا من الشريعة الإسلامية في الأماكن التي سيطرت عليها الجماعة، أرغم مقاتلوه النساء على ارتداء النقاب والرجال لارتداء سراويل فضفاضة وزيادة طول الشعر واللحى ومنذ 2016،أعدمت الجماعة أكثر من 20 شخصًا، معظمهم قطعت رؤوسهم بالسيف كما قامت الجماعة بحبس المدخنين في أقفاص وبتر أيدي الأشخاص بتهمه السرقة.

89. “حزب الإسلام قلب الدين” المعروفة (HIG) هي جماعة إسلامية عنيفة متمردة تنشط في أفغانستان المجموعة منشقة من أحد الفصائل البارزة والأكثر راديكالية من فصائل المجاهدين السبعة التي تقاتل السوفييت في الثمانينيات وهي على خلاف مع حركة طالبان وكانت على علاقة قوية مع الإخوان المسلمين وتنظيم القاعدة.

90. “جماعة الأحرار الأفغانية” هي جماعة منشقة عن حركة طالبان باكستان تم تأسيسها في أغسطس 2014 تسعى هذه الجماعة الى إنشاء دولة إسلامية تتألف المجموعة من أربعة من المناطق القبلية لباكستان وأفغانستان ، وهي (مهمند ، باجور ، خيبر ، وأراكزاي)

91. حزب التحرير “الخلافة العالمية” حزب إسلامي يدعي التغيير مقره بيروت لبنان وغاية هذا الحزب هو أمران: استئناف الحياة الإسلامية، وإنهاض الأمة الإسلامية، وطبيعة هذا التغيير أنه انقلابي جذري شامل، لا ترقيعياً ولا إصلاحياً للأنظمة القائمة على غير الإسلام، وطريقة إحداث هذا التغيير هي إقامة الدولة الإسلامية، أي إعادة إنشاء دولة الخلافة الإسلامية ولذلك فإن مادة هذا التغيير هي الأعمال التي من شأنها هدم الأنظمة القائمة في الدول القائمة في العالم الإسلامي، وإقامة الدولة الإسلامية مكانها، وتغيير دار الكفر لتغدو دار إسلام، وتوحيد المسلمين جميعاً تحت مظلة دولة الخلافة تُسمى القيادة السياسية في حزب التحرير بـ”الإمارة” يتولاها “أمير الحزب” الذي يتم انتخابه داخلياً طبقاً لآليات حزبية معينة وتكون مدة إمارته غير محدودة، وإمارته تكون عالمية، بمعنى أنه أميرٌ على كل أفراد الحزب في جميع أنحاء العالم ويتخذ الحزب من البلاد الإسلامية مجالاً لعمله لإقامة دولة الخلافة، ولديه ناطقون رسميون في عدد من البلاد الإسلامية، والكثير من المكاتب الإعلامية وللحزب انتشار واسع في العالم، وأبرزها فلسطين ولبنان وتونس وسوريا والأردن وتركيا وباكستان وبنغلادش وإندونيسيا وأوزبيكستان وطاجيكستان وقرغيزيا وغيرها من الدول، وبعض الدول الغربية كالمملكة المتحدة وأستراليا وروسيا وأوكرانيا. والحزب محظور في معظم البلاد العربية والإسلامية، وفي ألمانيا وروسيا.

92. حركة أنصار الله (كانت تسمى بحركة الشباب المؤمن) هي حركة سياسية شيعية دينية مسلحة تتخذ من صعدة شمال اليمن مركزا رئيسيا لها عرفت بالاعلام باسم “الحوثيين” نسبة إلى مؤسسها بدر الدين الحوثي ويعد المرشد الديني للجماعة هدفهم الرئيسي أعادة إحياء الإمامة/الخلافة في اليمن وحسب معتقدهم يجب أن يكون حاكم اليمن هاشمي وجميع اعمالهم مستمدة من تاريخ الأئمة الهاشميين الذين حكموا اليمن الف سنة شعار الحوثيين “الله أكبر، الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام”

93. “مؤسسة الأرض المقدسة” (HLF) هي أكبر مؤسسة خيرية إسلامية في الولايات المتحدة يقع مقرها الرئيسي في ريتشاردسون ، تكساس ويديرها الأمريكيون الفلسطينيون ، كانت تعرف في الأصل باسم صندوق الأرض المحتلة تم محاكمة قادة الجمعية الخيرية عام 2008 بتهمة تمويل منظمات إرهابية حيث قامت هذه المنظمة بتحويل 12 مليون دولار الى منظمة حماس

94. جماعة المجاهدين “جمعية المجاهدين البنغالية” المعروفة (JMB) هي منظمة إرهابية إسلامية تعمل في بنغلاديش و مصنفة كمجموعة إرهابية من قبل المملكة المتحدة تأسست في أبريل 1998 في بالامبور في دكا تم إعلان المنظمة رسميًا على أنها منظمة إرهابية وحظرتها حكومة بنغلاديش في فبراير 2005 بعد الهجمات على المنظمات غير الحكومية تعد هذه المجموعة معادية بشدة للعلمانيين تسعى هذه المجموعة الى استبدال حكومة بنغلاديش بدولة إسلامية قائمة على الشريعة الإسلامية وتسعى ظاهريًا إلى “بناء مجتمع قائم على النموذج الإسلامي المنصوص عليه في القرآن الكريم والحديث الشريف” تتبع فكرياً منهج طالبان وتعتبر الديمقراطية كفراً لأنها تنتهك الشريعة و الإسلام.

95. “الجماعة الإسلامية الإندونيسية” (JI) هي جماعة إسلامية سلفية جهادية تستخدم العنف لتحقيق أهدافها السياسية ، وهي مستوحاة من نفس الإيديولوجية التي تتبعها القاعدة الجماعة الإسلامية تعتبر الحكومة الإندونيسية حكومة غير شرعية وتسعى الجماعة الإسلامية لإحياء الخلافة الإسلامية والحكم بمبادئ الشريعة الإسلامية ، فكرياً تتبع هذه الجماعة الحركة الإسلامية الإندونيسية المتطرفة “دار الإسلام (DI)” ، التي قاتلت قتالاً عنيفاً لإقامة دولة إسلامية في إندونيسيا في الأعوام 1950 و 1960 أهداف JI هي أساسًا أهداف DI ، ولكن من منظور إقليمي.

100. “حركة المجاهدين الماليزية” المعروفة (KMM) هي منظمة إرهابية تتبع فكرياً الأيديولوجية الأصولية الإسلامية الجهادية كانت تسعى الى الإطاحة بحكومة مهاتير من أجل إنشاء دولة إسلامية إقليمية تضم جنوب تايلاند وكل إندونيسيا وجنوب الفلبين وعلى علاقة بجماعات أكثر تطرفًا في جنوب شرق آسيا.

101. “حركة المجاهدين الإسلامية في باتاني” معروفة (GMIP) هي حركة متمردة إسلامية انفصالية قامت بأعمال إرهابية كجزء من التمرد في جنوب تايلاند معادية للمسلمين المعتدلين و تعتبرهم بأنهم غير إسلاميين وهي من أكثر الجماعات الإرهابية تطرفًا حاليًا في جنوب تايلاند.

102. “إسلام 4” أو Islam4UK وهي جماعة إسلامية راديكالية تعمل في المملكة المتحدة هدف هذه الجماعة نقل السلطة الى المسلمين وتطبيق الشريعة الإسلامية في بريطانيا تم تصنيف المجموعة كمنظمة إرهابية بموجب قوانين مكافحة الإرهاب في المملكة المتحدة.

103. “الغرباء” منظمة إسلامية في بريطانيا وهي مجموعة منشقة عن المهاجرون وتنشر مواد تمجد أعمال الإرهاب علاقة أصدرت الحكومة أمرًا في يناير 2010 بموجب القانون في بريطانيا ينص على معاملة (المهجرون) و(الإسلام 4) و(نداء التقديم) و(الطريق الإسلامي) و(مدرسة الشريعة الإسلامية) من المجاميع الإسلامية المتطرفة التي تدعم الإرهاب.

104. “المهاجرون” هي شبكة جهادية سلفية متشددة مقرها في المملكة المتحدة ووفقًا لصحيفة لندن تايمز ، فإن المنظمة مرتبطة بالإرهاب الدولي ورهاب المثلية ومعاداة السامية ومؤيدة لهجمات 11 سبتمبر 2001 تعمل تحت العديد من الأسماء المستعارة المختلفة.

105. رابطة الطريق الإسلامي بريطانيا

106. منظمة أبو نضال (ANO) الهدف الرئيسي لـ ANO هو تدمير دولة إسرائيل كما أنها معادية للأنظمة العربية “الرجعية” والدول الداعمة لإسرائيل.

107. الجماعة الاسلامية (GI) الهدف الرئيسي من GI هو الإطاحة بالحكومة المصرية واستبدالها بدولة إسلامية بكل الوسائل ، بما في ذلك استخدام العنف وتسعى الى إزالة النفوذ الغربي من العالم العربي.

108. الاتحاد الاسلامية (AIAI) هي منظمة إسلامية تسعى في إقامة دولة إسلامية سنية متطرفة في الصومال ، واستعادة منطقة أوغادين في إثيوبيا كمدينة صومالية عبر حملة تمرد وقد انضمت إلى أيديولوجية “الجهاد العالمي” لتنظيم القاعدة ، وأنها عملت لدعم القاعدة في منطقة شرق إفريقيا.

109. أنصار الإسلام (AI) هي جماعة سنية متطرفة من شمال شرق العراق حلبچة المجموعة معادية للغرب وتعارض تأثير الولايات المتحدة في كردستان العراق و معادية للحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني شنت هذه المجموعة عمليات إرهابية ضد القوات المتعددة الجنسيات في العراق.

110. أنصار السنة (ع) AS هي جماعة إسلامية سنية متطرفة مقرها في وسط العراق تهدف المجموعة إلى طرد كل التأثيرات الأجنبية من العراق وإقامة دولة إسلامية أصولية.

111. الجماعة الإسلامية المسلحة هي مجموعة إرهابية تسعى الى إنشاء دولة إسلامية في الجزائر باستخدام جميع الوسائل اللازمة ، بما في ذلك العنف.

112. “باببر خالصة” Babbar Khalsa وهي منظمة متشددة من السيخ تهدف إلى إنشاء دولة سيخية مستقلة بخليجها وتستخدم الهجمات المسلحة والتفجيرات وعمليات الاختطاف والقتل مقرها في لاهور باكستان تم حظرها رسميًا واعتباره منظمة إرهابية دولية من قبل الولايات المتحدة ، كندا ، المملكة المتحدة ، الاتحاد الأوروبي ، اليابان والهند.

113. (الباسك والحرية) تنظيم إقليم الباسك مجموعة يسارية مسلحة انفصالية في إقليم الباسك (في شمال إسبانيا وجنوب غرب فرنسا) تأسست المجموعة في عام 1959 وتطورت لاحقًا وهي جماعة شبه عسكرية تشارك في حملة عنيفة من القصف والاغتيالات والخطف في إقليم الباسك الجنوبي وفي جميع أنحاء الأراضي الإسبانية هدفها الحصول على الاستقلال لدولة الباسك.

114. جيش تحرير بلوشستان (BLA) وهي مجموعات قبلية متمركزة في منطقة بلوشستان بشرق باكستان ، والتي تهدف إلى إقامة دولة مستقلة تشمل المناطق التي يسيطر عليها البلوش في باكستان وأفغانستان وإيران.

115. الجهاد الإسلامي المصري (EIJ) الهدف الرئيسي من EIJ هو الإطاحة بالحكومة المصرية واستبدالها بدولة إسلامية.

116. المجموعة الإسلامية المقاتلة المغربية (GICM)
كان الهدف الأساسي التقليدي لـ GICM هو تثبيت نظام حكم للخليفة ليحل محل الملكية المغربية الحاكمة ولدى المجموعة أيضًا أجندة متطرفة عالمية مستوحاة من القاعدة.

117. كتائب عز الدين القاسم التابعة لحماس تهدف حماس إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين وإقامة دولة إسلامية.

118. حركات الجهاد الإسلامي (هوجي) إن هدف HUJI هو الوصول إلى كشمير على بواسطة استخدام العنف والعمليات الإرهابية في جميع أنحاء الهند استهدفت HUJI المواقع الأمنية الهندية في كشمير وأجرت عمليات في الهند.

119. حركات الجهاد الإسلامي (بنغلاديش) (هوجي بي)
الهدف الرئيسي من HUJI-B هو إنشاء نظام إسلامي في بنغلاديش على غرار نظام طالبان السابق في أفغانستان.

120. حركات المجاهدين / العلمي (جلالة الملك / جند الله) جند الله هي منظمة إرهابية ترفض الديمقراطية وتسعى الى إنشاء خلافة على أساس الشريعة ، بالإضافة إلى تحقيق انضمام جميع كشمير إلى باكستان.

121. اتحاد الشباب السيخ الدولي (ISYF) هي منظمة محظورة تهدف إلى إقامة وطن مستقل للسيخ داخل الهند في خالستان تم حظرها كمنظمة إرهابية أعلنت حكومة الهند أنها منظمة إرهابية تواصل المنظمة تلقي الدعم المالي من المتطرفين السيخ المتمركزين في كندا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

122. الحركة الإسلامية لأوزبكستان (IMU) الهدف الأساسي من IMU هو إقامة دولة إسلامية على غرار طالبان في أوزبكستان و إنشاء دولة أوسع عبر منطقة تركستان بأكملها.

123. خدام الإسلام (KUI) والجماعة المنشقة جماعة الفرقان (JuF)
تهدف كل من KUI و JuF إلى توحيد كشمير الخاضعة للإدارة الهندية مع باكستان لإقامة دولة إسلامية راديكالية في باكستان و “تدمير” الهند والولايات المتحدة الأمريكية لتجنيد جهاديين جدد والإفراج عن المسلحين الكشميريين المسجونين.

124. نمور تحرير تاميل إيلام (LTTE) جبهة نمور تحرير تاميل ايلام هي جماعة إرهابية تقاتل من أجل ولاية تاميل منفصلة في شمال وشرق سريلانكا.

125. الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة (LIFG) تسعى الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة إلى استبدال النظام الليبي الحالي بدولة إسلامية متشددة كما أن الجماعة جزء من الحركة الإسلامية المتطرفة العالمية الأوسع ، كما هي مستوحاة من تنظيم القاعدة قامت الجماعة بعدة عمليات داخل ليبيا ، بما في ذلك محاولة في عام 1996 لاغتيال معمر القذافي.

126. الجهاد الإسلامي الفلسطيني – شقاقي (PIJ) تهدف PIJ إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين وإقامة دولة إسلامية تعارض وجود دولة إسرائيل وعملية السلام في الشرق الأوسط والسلطة الفلسطينية ، ونفذت تفجيرات انتحارية ضد أهداف إسرائيلية.

127. حزب تحرير الشعوب الثورية – الجبهة تهدف الجبهة إلى إقامة نظام ماركسي لينيني في تركيا عن طريق الكفاح الثوري المسلح.

128. المجموعة السلفية للدعوة والقتال هدفها هو إنشاء دولة إسلامية في الجزائر باستخدام جميع الوسائل اللازمة ، بما في ذلك العنف.

129. الطائفة المحفوظة أو الطائفة المنقذة هي مجموعة إسلامية في بريطانيا منشقة من مجموعة المهجرون وتنشر مواد تمجد أعمال الإرهاب تم حضرها من قبل الحكومة البريطانية.

130. منظمة SSP و LeJ هدف كل من SSP و LeJ هو تحويل باكستان بوسائل عنيفة إلى دولة سنية تحت السيطرة الكاملة للشريعة الهدف الآخر هو إعلان جميع مسلمي الطائفة الشيعية كفار و اعتبارهم هدفًا مشروعًا لهم والمشاركة في تدمير الديانات الأخرى ، ولا سيما اليهودية والمسيحية والهندوسية.

131. تاير ازادي كردستان (تاك) TAK هي مجموعة إرهابية كردية تعمل حاليًا في تركيا.

132. “مدارس الشريعة لندن” هي مجموعة من المدارس الإسلامية المنتشرة في لندن و شرق لندن يسيطر عليها متشددين إسلاميين استعملت فيها مناهج دراسية وضعت من منظور إسلامي يتم في هذه المدارس فصل الطلاب عن الطالبات في باحات المدرسة والطلاب فيها لا يفرقون بين “الشريعة” والقانون البريطاني ويتم فيها تطبيق سلوكيات إسلامية متشددة.

133. “المسلمون ضد الحروب الصليبية” هي جماعة إسلامية متطرفة محظورة في المملكة المتحدة تأسست المجموعة في عام 2010 تعتقد الجماعة أن المسلمين “ليسوا ملزمين بطاعة قانون الأرض في أي بلد يقيمون فيه” و اقترحت المجموعة أن ينشئ المسلمون إمارة مستقلة في مدن بريطانية مثل برادفورد ودايسبري وبرج هامليتس في الطرف الشرقي من لندن تعمل وفقًا للشريعة الإسلامية خارج القانون البريطاني تمامًا تم حضرها و تصنيفها كمجموعة متطرفة.

134. “ملة إبراهيم” منظمة إسلامية سلفية مقرها في ألمانيا محظورة من قبل الحكومة الألمانية

135. “مشروع الشريعة” وهي منظمة إسلامية في بريطانيا قامت هذه المنظمة بحملة ضد الكحول في “والتهامستو” البريطانية لأنها تعتبر الكحول حرامًا و ممنوعًا تم حضرها بموجب قانون مكافحة الإرهاب البريطاني.

136. “جمعية الدعوة الإسلامية بريطانيا” هي جمعية إسلامية محظورة في المملكة المتحدة.
137. “نحتاج 4 خلافة” منظمة إسلامية مشبوهة تسعى الى تطبيق أحكام الشريعة في بريطانيا تم حظرها من قبل المملكة المتحدة.

138. “الفرقة الناجية” المعروفة سابقًا باسم الطائفة المنقذة ، هي منظمة إسلامية متطرفة تعمل في المملكة المتحدة تم تأسيسها في نوفمبر 2005 حتى تم حظرها من قبل الحكومة البريطانية في 17 يوليو تعمل على نطاق واسع مع منظمات إسلامية متطرفة أخرى.

139. “جماعة الفرقان” هي جماعة إسلامية منشقة من جماعة خدام الإسلام محظورة بموجب قانون الإرهاب في المملكة المتحدة.

140. “منبر أنصار الدين” جماعة إسلامية متطرفة معروفة أيضا باسم أنصار الشريعة في المملكة المتحدة تقوم بالترويج للإرهاب من خلال توزيع المحتوى الديني من خلال منتدى على موقعها على شبكة الإنترنت ، والذي يشجع الأفراد على السفر إلى الخارج للمشاركة في النشاط المتطرف ، وخاصة القتال تم حظر الجماعة بوجب قوانين مكافحة الإرهاب في المملكة المتحدة.

141. “أهل السنة والجماعة” رابطة إسلامية متطرفة مقرها في بريطانيا تسعى الى تطبيق أحكام الشريعة تم حظرها من قبل المملكة المتحدة.

142. “الجماعات الإسلامية” هي حركة إسلامية سنية مصرية وتعتبر منظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة و المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي المجموعة مكرسة للإطاحة بالحكومة المصرية واستبدالها بدولة إسلامية.

143. “الجماعة السلفية للدعوة والقتال” هو فصيل إسلامي جزائري مسلح يتبع فكرياً السلفية الجهادية ظهر خلال الحرب الأهلية الجزائرية يعود تاريخ تأسيس الفصيل إلى عام 1998 تعهدت الجماعة بالولاء لتنظيم القاعدة في عام 2003 وفي عام 2007 غيرت الجماعة اسمها ثم تحولت إلى اسم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

144. “لواء الملثمين” هي منظمة إرهابية تنشط في شمال وغرب إفريقيا وهي فرع من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في الصحراء.

145. “مؤسسة الأقصى” هي مؤسسة خيرية دولية مقرها في ألمانيا تم إغلاق مكاتبها من قبل السلطات الألمانية بتهمة دعم الإرهاب و تصنيفها أنها منظمة إرهابية المنظمة لديها مكاتب فرعية محلية في هولندا ، الدنمارك ، بلجيكا والسويد وباكستان وجنوب أفريقيا واليمن وأماكن أخرى.

146. كتائب شهداء الأقصى مجموعة عسكرية فلسطينية وهي أحد الأجنحة العسكرية التابعة لحركة فتح هي عبارة عن تحالف للجماعات المسلحة الفلسطينية في الضفة الغربية تم تصنيف المنظمة كمنظمة إرهابية من قبل إسرائيل والاتحاد الأوروبي وكندا واليابان ونيوزيلندا والولايات المتحدة.

147. “جيش عدن أبين الإسلامي” هي جماعة إسلامية سلفية جهادية متشددة مقرها في جنوب اليمن تم تصنيف المجموعة كمنظمة إرهابية من قبل كندا والمملكة المتحدة تهدف هذه الجماعة لتشكيل حكومة إسلامية في اليمن”.

148. “جنود مصر أو أجناد مصر” هي جماعة إسلامية سلفية جهادية متشددة نشطة تعمل بالقرب من القاهرة ، مصر المجموعة تستهدف قوات الأمن المصرية فقط أعلنت محكمة القاهرة للمسائل العاجلة أن الجماعة جماعة إرهابية تم حظرها في المملكة المتحدة بموجب قانون الإرهاب و صنفتها وزارة الخارجية الأمريكية على أنها منظمة إرهابية.

149. “جماعة أنصار بيت المقدس” وقد غيرت أسمها رسميًا إلى ولاية سيناء منذ إعلانها مبايعة تنظيم الدولة الإسلامية وهي جماعة متطرفة سلفية جهادية مسلحة استوطنت في سيناء تهدف الى محاربة الجيش المصري وقد أعلنت الجماعة مسؤوليتها عن العديد من التفجيرات والاغتيالات التي وقعت في مصر.

150. “جماعة التوحيد الوطنية” هي جماعة سلفية جهادية سريلانكية و المسؤولة عن سلسلة تفجيرات سريلانكا الإرهابية خلال عيد القيامة في عام2019 حيث قامت هذه الجماعة بتسجيل شريط فيديو قبل تنفيذ العملية أعلنت فيه مبايعة أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وقال وزير الدولة للدفاع “روان فيجواردين” في البرلمان إن التحقيقات الأولية كشفت أن الهجوم كان رداً على هجوما كرايستشيرش في نيوزيلندا وفي 27 أبريل من عام 2019 قام “مايتريبالا سيريسينا” رئيس سريلانكا بحظر “جماعة التوحيد الوطنية” وتصنيفها بأنها منظمة إرهابية وفقاً لصحيفة “نيويورك تايمز تروج الجماعة “للإيديولوجية الإسلامية”. وقال مدير المركز الدولي لدراسة التطرف العنيف أنَّ الجماعة “تهدف إلى نشر الحركة الجهادية العالمية إلى سريلانكا وخلق الكراهية والخوف والإنقسامات في المجتمع”.
الجماعة معروفة سابقاً بالهجمات ضد البوذيين.

لا تعليقات

اترك رد