الاضاءة في الفيلم السينمائي (١)


 

المواقع الثلاث للإضاءة
Three Point Lighting

تعتبر الثلاث مواقع للإضاءة هى أحد التطبيقات الأساسية لبنية الأضاءة. وبرغم أنها متأصلة في فن التصوير الفوتوغرافي ، إلا أنها تستخدم من قبل الكثير من المخرجين لتنوعها. وقد نبع أسمها من حقيقة أن الممثل يتم إضائته من ثلاث مواقع أساسية بإستخدام إضاءة رئيسية key light ، وإضاءة أمامية fill light ، وإضاءة خلفية back light. كما يمكن إضافة أماكن إضاءة أخرى غير أساسية، وذلك لسد الثغرات الضوئية في موقع التصوير إذا ما لزم الأمر.

أولا : الإضاءة االرئيسية : Key Light
————————————-
تعتبر الإضاءة الرئيسية هي المصدر الأساسي للإضاءة فى المشهد . ولا يجب الخلط بينها وبين الإضاءة الخافتة low-key أو القوية high-key. فالإضاءة الرئيسية هي المصدر الحقيقي للضوء، بينما الإضاءة الخافتة والإضاءة القوية فتشير إلى درجة نصوع الصورة brightness.
وفى وضع الإضاءة الكلاسيكية الثلاثية ,توضع الأضاءة الرئيسية عند زاوية جانبية 45 درجة أمام الممثل ، وبزاوية 45 درجة أدنى منه. ويعتبر ذلك المصدر هو الأكثر أستخداماً لبيان تعبيرات الوجه، خاصة في اللقطات القريبة، حتى تظهر الظلال بطريقة طبيعية.

ثانيا : إضاءة الملئ : fill light
——————————-
يؤكد هذا النوع من الإضاءة على الحالة المزاجية للمشهد عن طريق التحكم في قوة الظلال الناتجة عن الضوء الرئيسى . فمثلا يتطلب مشهد يوم مليء بالبهجة إضاءة كثيرة موزعة بدرجة كافية لإخفاء الظلال، أما في مشهد ليلة مليئة بالتوتر، فتكون هناك حاجة لتقليل الإضاءة الموزعة أو عدم استخدامها أبدا.
وأشتق اسم تلك الإضاءة من وظيفتها للملئ بين الظلال. وعادة ما تكون الكشافات المستخدمة كبيرة الحجم ومُصممة لجمع الضوء وتوزيعه. ويعتمد موقع تلك الإضاءة على المضمون الدرامي للمشهد. ويجب أن يظل ثابتا من لقطة إلى أخرى حتى يكون القطع ناعما في المونتاج. كما يجب أن يوضع مصدر تلك الإضاءة في الاتجاه المعاكس للإضاءة الرئيسية ، عند مستوى العين.

ثالثا : الإضاءة الخلفية : Back Light
————————————
تعطى الإضاءة الخلفية عمقا لمكان التصوير وذلك عن طريق زيادة الإضاءة highlighting , وفصل موضوع التصويرعن الخلفية . وعادة ما يكون موقع الضوء خلف الممثل مواجها للكاميرا . وتؤدى الإضاءة الخلفية وظائف متنوعة , فبجانب دورها في خلق هالة ضيقة من الضوء حول الممثل , وهو ما يجعلنا نطلق عليها أسم “إضاءة الطوق” Rim Light . كذلك يمكنها أيضا إضفاء نوع من البريق على موضوع التصوير بحيث تعطى شعورا بالتوهج من زوايا معينة. وتستخدم تلك الإضاءة على وجه الخصوص في تصوير المشاهد الرومانسية , ولكن في المشاهد الدرامية ينبغي التحكم فيها بعناية حتى لا تعطى شكلا مصطنعا.

لا تعليقات

اترك رد