نحو نهضة عربية جديدة

 
نحو نهضة عربية جديدة

كاسلامي كلي امل ان يتبنى التيار القومي العربي في القرن الحالي الحادي والعشرين نهضة عربية اسلامية، بعد ان انقسم العرب في القرن الماضي العشرين الى اديولوجيتين متقاطعتين(1) متناحرتين ايدولوجية قومية عربية اقتبست التجربة الغربية بشكل مشوه لم تتخطَ القطرية ولم تسمُ على النعرة الطائفية كالتجربة الناصرية وتجربة حزب البعث العربي الاشتراكي ، واديولوجية اسلامية عالمية اقتبست التجربة الاسلامية بشكل مشوه لم تتخطَ القطرية ولم تسمُ على النعرة الطائفية كحركة الاخوان المسلمين وحزب الدعوة الاسلامية .

ويؤسس دولة اسلامية على اساس قومي ، على غرار الدولة الاموية والدولة العباسية (اسلام وقومية عربية بنعرة طائفية سنية ) والدولة الفاطمية (اسلام وقومية عربية بنعرة طائفية شيعية ) والدولة العثمانية (اسلام وقومية تركية بنعرة طائفية سنية) والدولة الصفوية (اسلام وقومية فارسية بنعرة طائفية شيعية )

واكد لكي يكتب النجاح لهذه النهضة على التيار القومي ان يتجاوز النعرة الطائفية والتمحور المذهبي وينبذ التكتل والتطرف الديني(2) فتكون دولتنا العربية الاسلامية القادمة لا بنفس سني ولا بنفس شيعي مسموح فيها كل المذاهب الاسلامية حتى ولو رجعت الى 50 مذهبا كما كانت من قبل لا فقط مختصره ب خمس مذاهب (3)

واوضح لقد جرب التيار القومي اقتباس التجربة الغربية ، وتطبيق مفهوم العلمانية وخلاصتة فصل الدين عن الدولة فطرح تجربة قومية التجربة الناصرية وبعدها طرح تجربة اشد نضجا واكثر وعيا وهي تجربة البعث في سوريا والعراق وجنحت تجربتة في سوريا نحو اليمين ولكن اثبتت انها الاكثر نضجا وباتت تمتلك مرونة ما ، وجنحت تجربتة في العراق نحو اليسار واثبتت انها الاكثر ثورية وباتت اشد دكتاتوريتة

انتهتت التجربة الناصرية وتجربة البعث في العراق بالفشل اما تجربة البعث في سوريا تلفظ انفاسها الاخيرة ، فلا يكرر الاتجاه القومي خطئه ليطرح تجربة علمانية ليبرالية وطنية قطرية كما هو واضح من خلال ثورات الربيع العربي ، حيث تحمل فشلها معها منذ البدأ
وليراجع التيار القومي حسابته في

الثورة العربية الاولى (4)
ثورة الشريف حسين
وهي ثورة عربية واضحة المعالم مسلحة ضد الخلافة العثمانية بدأت في الحجاز حينما اطلق الشريف حسين طلقة واحدة من بندقيتة ، وذلك قبل فجر الثاني من حزيران 1916 في مكة المكرمة .
هدف الثورة اقامة دولة عربية او اتحاد دول عربية وهي ثمرة النهضة العربية في القرن التاسع عشر انتهت بالتفاف بريطانيا عليها وبات ال حسين عملاء بامتياز الى بريطانيا ، وان سجل التاريخ ان قائدا عربيا قاد ثورة فكانت لها راية ونشيد وقد اغتليت او صودرت.
ودراسة لهذه الثورة نستخلص
1- ان العرب متفرقون وقاموا احاد فثورة الحجاز وهي الثورة المقصود وثورة العشرين في العراق وثورات هنا وهناك
2- تقاطع ال سعود مع ال حسين اضعف الثورة
3- على حسن الظن تحالف قادة الثورة مع بريطانيا ضد العثمانيين اضعف موقف الثورة او سهل مصادرة الثورة او قل اغتيالها .
وعلى حسن الفطن (5) ارتماء قادة الثورة باحضان بريطانيا اضعف موقف الثورة او سهل مصادرة الثورة او قل اغتيالها المؤدى واحد
4- التطرف الديني عند ال سعود ورغم ان ال حسين تحولوا من شيعة (6) الى سنة بات احدهم يكفر الاخر.

الثورة العربية الثانية
ثورة اكتوبر 1956 مصر وثورة سوريا وثورة تموز 1968العراق
وهي النهضة العربية في منتصف القرن العشرين وكان رائدها جمال عبد الناصر وطرح التيار القومي محاولة انضج من تجربة عبد الناصر بتاسيس حزب البعث العربي الاشتراكي بقيادة ميشيل عفلق.
انتهت التجربة الناصرية بالتفاف بريطانيا عليها حيث خلف السادات جمال عبد الناصر حيث اتفاقية كان ديفيد انتهت بالسلام مع الكيان الصهيوني وتوج السادات رائدا للسلام .
وانتهت تجربة البعث بالتفاف بريطانيا عليها حيث صودر الاتجاه العربي الاصيل وسميت بالثورة التصحيحية في سوريا والعراق حيث تمت تصفية القيادة العربية الاصيلة ، بعدها حُوكمت قيادة الحزب في سوريا وحكم على مؤسس الحزب بالاعدام فرت بعدها القيادة الى العراق ميشيل عفلق وشبلي العيسمي والياس فرح واخرين وفي العراق صادر صدام حسين الحزب فهمش تلك القيادة.
بعدها ورثت امريكا بريطانيا في حزب البعث العربي الاشتراكي ،وان اكد الكاتب الاسلامي الشهيد عبد الكاظم عبد الله الصالحي من العراق في كتابة ثقافتنا – نحو ثقافة اسلامية عملية واعية – ان حزب البعث بات بجناحين في العراق الخط البريطاني بقيادة احمد حسن البكر والخط الامريكي بقيادة صدام حسين ، ويبدوا الكاتب الاسلامي المحامي محمد يعقوب من الاردن اكثر تشاؤما اذ يرى ان منشاء حزب البعث من الاصل بريطانيا
على كل الفروض انتهت تجربة البعث بدخول امريكا العراق وستدخل سوريا وكل الاقطار العربية حيث اجهضت الثورة العربية الثانية ، وان سجل التاريخ جمال عبد الناصر قائدا عربيا وضاع تاريخ وعروبة ميشيل عفلق ، واسدل الستار على احمد حسن البكر بعد ان تنازل عن الحكم لصالح صدام حسين ، وفي تسجيل صدام حسين كقائد عربي تردد وان سجله محبيه اكثر عروبة من جمال عبد الناصر وحافظ اسد سجل زعيما وطنيا رغم انه سحق الاخوان المسلمين بالجرافات في حلب ولم يقل التاريخ كلمته في بشار الاسد بعدُ.
ودراسة للتجربة الناصرية وتجربة البعث نستخلص
1- ان العرب متفرقون وقاموا احاد فتجربة عبد الناصر و تجربة البعث وانقسمت تجربة البعث الى جناحين متناحرين
2- التقاطعات كانت مدمرة على الساحة العربية(7)
1- تقاطع القوميون بعضهم البعض
2- وتقاطع القوميون مع الاسلاميون
3- تقاطع القوميون مع اليبراليون القطريين
4- تقاطع القوميون مع الاحزاب الشيوعية
4 – على حسن الفطن (8) صودرت التجربة الناصرية وتجربة البعث لصالح بريطانيا ومن بعدها امريكا
وعلى حسن الفطن كان جمال عبد الناصر موظفا لدى المخابرات البريطانية اما ميشيل عفلق اصلا هو مخابرات(9) بريطانية وحافظ الاسد واحمد حسن البكر موظفان في المخابرات البريطانية وبشارالاسد وصدام حسين موظفان في المخابرات الامريكية .
وان كان ظاهر للعيان جيلا علمانيا مثقفا وعملاقا مثل طه حسين والعقاد ومحمد حسنين هيكل ، ولكن المنظر على ارض الواقع لم يعلن تبني تجربة الفكر الراسمالي .
ولكن للاستهلاك المحلي طرحوا القومية فكرا والا القومية شكلا من اشكال الفكر الرأسمالي فالفكر الرأسمالي شكلين
الشكل الاول: الفكر الرأسمالي القومي (الامبريالي)- كالتجربة الفرنسية وتجربة المانيا والتجربة البريطانية والتجربة الامريكية
والشكل الثاني : الفكر الراسمالي القطري (اليبرالي) – كتجربة الدنمارك والتجربة السويدية والتجربة السويسرية
فالقومية مفهوم كالعلمانية وليس فكرا مستقلا لان عصارة الفكر البشري اليوم ثلاثة افكار او قل فلسفات
الفكر الراسمالي بشكلية الفلسفة المادية البحته التي لاتناقش ان للكون خالق او عدمه وتنظر للدين كتراث
الفكر الشيوعي بما فيه الفكر الاشتراكي كخطوة اولى له الفلسفة المادية الديالتيكية التي تنكر وجود خالق للكون وتنظر للدين اداة بيد الحكام للسيطرة على الشعوب فهو مخدر (افيون )
الفكر الديني وخلاصتة الفكر الاسلامي ومحاولات الاسلاميين للتنظير لطرحه الفلسفة الالهية التي ترى لابد من وجود خالق للكون وترى الدين قانون كوني اجتماعي ولكن يختلف عن القانون الكوني الطبيعي لان الانسان يستطيع التمرد على الدين وعدم التزام به .

5- رغم منادات القوميين بالعلمانية عبد الناصر لم يعطِ متنفسا للشيعة وان كانوا قلة قليلة اما الاسد فشيعي يحكم شعب سني وظهدهم وصدام حسين سني يحكم شعبا شيعيا واظهدهم
6- اقبس عبد الناصر وميشيل عفلق التجربة الغربية ولكن للاستهلاك المحلي عبد الناصر غازل الاتحاد السوفيتي واشترى الاسلحة منه ولم يكن اكثر شجاعة ليطرح تجربة راسمالية في العلن وذهب ابعد من ذلك مشيل عفلق فجعل الاشتراكية هدفا ثالث بالاضافة للوحدة والحرية والاشتراكية فلا وحدة ولا حرية ولا اشتراكية ولم يكن اكثر شجاعة ليطرح تجربة راسمالية في العلن .
اذا

التيار القومي العربي الاصيل الى اين!؟
الثورة العربية الثالثة

هامش
1- 7 التقاطعات السياسية المدمرة على الساحة ح1-2-3 صبري الفرحان صحيفة الفكر
2- وصمت امريكا التطرف اللاسلامي بالارهاب وسكتت عن الارهاب اليهودي والمسيحي والبوذي والهندوسي وارهاب الدولة وكل الارهاب في العالم
3- من الثابت ان المذاهب الاسلامية كانت اكثر كمذهب الحسن البصري و مذهب الاوزاعي ولكن قلصها الخليفة العباسي الى اربع وثبتت مدرسة اهل البيت المذهب الخامس على يد الامام السادس جعفر بن محمد الصادق بن …بن علي بن فاطمة الزهراء بنت محمد الرسول الاكرم وسمي باسمة فالمذاهب المعروفة اليوم المذهب الحنفي، المذهب الحنبلي ، المذهب المالكي، المذهب الشافعي، المذهب الجعفري
4- الموسوعة الحرة ويكيبيديا – الثورة العربية الكبرى
5ح-8- على القول المعروف سوء الظن من حسن الفطن
6- الحادثة المعروفة عندما زار الملك حسين ملك الاردن العراق في زمن حكم عبد الكريم قاسم وحضر لاستقبالة مع المستقبلين احد افراد عمومة الملك حسين وهو اية الله السيد البغدادي ،وعندما صافحه الملك حسين شد على يده وقال له انت ملك العراق وعلى اثرها ساءة علاقة العراق بالاردن فترة ما
9- في مؤتمر للمهتمين بشائن الشرق الاوسط من الساسة البريطانين دخل قس فقام الحضور وبقى ميشيل عفلق جالسا مكانه قيل له لم لم تقم قال انا اثرت في الشرق الاوسط اكثر من الحملات التبشيرية (ثقافتنا – نحو ثقافة عملية واعية – الاستاذ عبد الكاظم عبد الله الصالحي )

لا تعليقات

اترك رد