وضع سوق النفط بعد حزيران 2019

 

منذ مدة لاباس بها واسواق النفط تعيش حاله من الاستقرار او بكلمة ادق بعيدا عن التقلبات الهائلة والمفاجئة. فالازمة الفنزويلية، وهي دولة منتجة و مصدرة للنفط، لم تخلق اي هزات في احد جانبي السوق، العرض او الطلب، ولا في العملة المستخدمة في تسعير برميل النفط الا وهي الدولار. فكل التغيرات التي حدثت استطاعت السوق امتصاصها بهدوء والانتقال الى المرحلة التالية بهدوء. وقد اشرنا سابقا، في اكثر من مقالة سابقة، الى ضعف تاثير الجانب السياسي على سوق النفط ، واستندنا في ذلك الى ضعف تاثير الحرب العراقية-الايرانية في النصف الثاني منها، وذلك لابعاد خطر اغلاق مضيق هرمز من قبل ايران بعد ان حجم تهديدها هذا بقرار لا يسمح لاحد من ضمن دول ما يسمى المتشاطئة اغلاقه
هل الحال كما في المستقبل رغم سيطرة قوى اكثر جذرية ؟.
منذ 2011 ولحد يومنا الحالي، كانت سمة العلاقات الامريكية –الايرانية محصورة في مايسمى “القوة الناعمة”. والتي يعتبر الاستاذ الجامعي جوزيف ناي المنظر لها حيث يوضح ” ان القنابل النووية اصبحت تشبه البطل المربوط المكبل اليدين، فلا تستطيع ردع المجموعات الارهابية الصغيرة، ولا حتى مجموعات القرصنة على شبكات الانترنت”. اما بريجينسكي فانه يقول “…….لكن اليوم، في عصر الانفجار المعلوماتي وثورة الاتصالات لم يعد بمقدور مجموعة قنابل نووية تامين السيطرة وذلك الردع النفسي على عقول وقلوب الملايين”.
ولا احد يستطيع الجزم هل سيستمر ترامب في سياسته تجاه ايران بالقوة الناعمة ام سيعود الى استخدام القوة الخشنة ما بعد حزيران 2019، الا ان، وعلى ما يبدو، ان ايران تسعى لجر امريكا الى القوة الخشنة عبر التهديد باغلاق مضيق هورمز.
بعد ان حددنا الظروف المحيطة لما بعد حزيران القادم، نعود الى احد ادوات القوة الناعمة التي تستخدمها امريكا ضد ايران الا وهي قطع شريانه الاقتصادي عبر منع تصديره للنفط .
تنتج ايران 2.5 م/ب/ي (مليون برميل يوميا) من النفط الخام يصدر منه حوالي 1.5 م/ب/ي يضاف له حوالي 300 ألف/ب/ي تهريب.
المنتجين الاخرين: السعودية تنتج 10 م/ب/ي ولديها المقدرة الانتاجية لرفع انتاجها الى 11 م/ب/ي. روسيا ستكون سعيدة جدا بلاستيلاء على حصة ايران من سوق النفط. الولايات المتحدة الامريكية اصبح اكبر منتج للنفط على الصعيد العالمي، مما يعني انخفاض كميات الطلب على النفط في السوق العالمية، حيث ان الولايات المتحدة الامريكية تستهلك اكثر من 25% من النفط عالميا.
ما هو الغير مؤكد في ذلك ؟ نحن قادمون على فصل الصيف اي السياحة والعطل وفي هذا الفصل يرتفع بشكل كبير الطلب على بنزين السيارات في الولايات المتحدة، ولا يعلم مقدار الخزين لتلبية الارتفاع في الطلب على البنزين.
مضيق هرمز ….تمر عبره 40% من الانتاج العالمي للنفط المنقول بحريا، والذي يمثل 20% من الانتاج العالمي للنفط، ويمر عبره 90% من نفط الخليج” العراق والامارات والسعوديه و ايران” . يضاف له ان 22% من السلع الاساسية “دقيق، قمح، زيوت…الخ” تنقل عبر هذا المضيق.
لا اعتقد اطلاقا ان الولايات المتحدة ستتراجع عن خطواتها، لكني غير متاكد هل ستستخدم القوة الناعمة ام ستنتقل الى القوة الخشنة، ام ستاذن لغيرها باستخدام القوة الخشنه، وتكتفي هي بالناعمة ؟.

لا تعليقات

اترك رد