التشويق في الفيلم ج4 والاخير Suspense


 

المستوى الثاني للإثارة Another Layer of Suspense :
يحدث هذا حين يتم زيادة التعقيد من خلال إضافة فكرة ثانوية تحمل شعوراً خاصاً بالتشويق. فمثلاً في فيلم اللعب مع الكبار نجد البطلان ينتظران الرهابيين الذين يخططون قتل اللاجئ السياسي وهذا هو المستوي الاول بينما نجد طفلان عائدان من المدرسة اثناء اطلاق النار . هنا على المستوى الأول يشعر المتفرج بالاثارة ويترقب ما سيحدث للعناصر الأساسية في اللقطة , والتي تتبادل النيران , وعلى المستوى الثانى يترقب ما يمكن أن يحدث للطفلان اللذان يتقاطعان مع خط النار .

التغيير قبل الحدث المتوقع : Twist before the Payoff
حدوث تغيير قبل عرض الحدث المتوقع مباشرة يساهم فى تأجيل النتيجة ، مما يزيد من الإحساس بالتشويق . مثلما رأينا في فيلم ايامنا الحلوة حينما يسأل البطل علي البطلة وتخبره الممرضه انها ماتت ثم يسمع صوت ممرضة اخرى تخبره انها تنتظره في غرفة اخرى ، ثم تموت البطلة في النهاية بعد اجراء حوار اخير .
فيلم ايامنا الحلوة ، انتاج ١٩٥٥ واخراج حلمي حليم .
النتيجة الخادعة : False Payoff

ويتم ذلك عن طريق خداع المتفرج بإعطائه نتيجة خادعة ، حيث تعطى هذه الطريقة إحساساً مزدوجاً بالمفاجأة. كما حدث في فيلم ام العروسة حينما يري رب الاسرة ظابط الشرطة ويظن المشاهد انه سيقبض عليه لاختلاسه بعض المال ثم يتضح ان الظابط اتي بسبب ضوضاء الميكروفون .

ضغط الوقت Pressure of Time :
يضيف ضغط الوقت إلى زيادة الشعور بالتوتر ، خاصة عندما يصاحب واحد أو أكثر من التقنيات سالفة الذكر . وقد يأخذ هذا أشكالاً مختلفة ، كتوقيت انفجار قنبلة مثلاً .

لا تعليقات

اترك رد