الشك وظلاله


 

فوائد الشك مصطلح في علم الإدارة يطلق عندما تمارس كبح شكوكك في شخص ما عندما يكون هناك شك واقعي أو عندما تكون الشكوك في محلها . يرتبط هذا المصطلح ارتباطا وثيقا وعمليا في تعاملاتنا مع الناس . وفي هذا المقال سوف نشرح بشيء من الاقتضاب أمثلة توضيحية لفوائد الشك وظلاله .

الفرضيات الايجابية :
علينا دائما أن نحاول تبني الفرضيات الايجابية نحو الأشخاص حتى لو كنا نميل شخصيا لتبني الأفكار والفرضيات السلبية عنهم . فعندما يكون أحدهم متجهما لنفترض أنه يمر في وضع عائلي أو صحي أو شخصي سيء يفرض عليه هذا التجهم . وفي حال كان تصرف أحد الأشخاص عدوانيا مسيئا علينا أن نبرر سلوكه ونفترض أن كلماته خرجت من فمه دون أن يقصد ذلك وفي حال ارتكب أحدهم خطيئة علينا أن نعامله بمودة واحسان فقد يتعلم منها ويحسن نفسه . إن اعتماد النص القرآني ” لا تؤاخذهم يا ربي فإنهم كانوا لا يعقلون ” مفيد جدا في هذه الحالة . الفرضيات الايجابية مصدر سعادة لك على الصعيد الشخصي وللآخرين فقد يكون الصفح الجميل بداية جديدة في يوم جديد.

الثقة :
الثقة عامل محبة وأمان على الصعيد الشخصي وعلى صعيد المؤسسة وعلى صعيد الأسرة . يجب أن نبتعد عن اتهام الناس من دون وجود دليل ملموس . الثقة ملح الحياة رغم أنها تتعرض للكثير من الإساءات والاستغلال من الوصوليين لكن لا تجعل الشك يسيطر عليك في كل المواقف . كن ايجابيا وعندما تتيقن من الشكوك يمكنك أن تعالجها بالطرق المناسبة ويمكن أن نستفيد هنا من النص القرآني الذي يقول: ” ولا تجعل يدك مغلولة على عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا.”

منظومة الشرف:
منظومة الشرف هي مجموعة من الأعراف والتوقعات والتقاليد التي تعتمد على أساس الشرف والنزاهة والأخلاق والترابط الأسري لمجموعة من الناس يرتبطون مع بعضهم البعض بضوابط معينة واضحة . إن منظومة الشرف حساسة جدا للكثيرين وهي مرتبطة ارتباطا وثيقا بالمعتقدات والتقاليد والأعراف والانتماء وقد تكون في غاية الخطورة للكثيرين وخاصة عندما تكون الاتهامات غير مستندة على أسس ثابتة . وتعد منظومة الشرف من أخر المنظومات عند التعامل مع الأفراد فالحضر لهم منظوماتهم الأخلاقية والبدو لهم منظوماتهم الأخلاقية والمذاهب الدينية لها منظوماتها الأخلاقية وهي من التقاليد الأصيلة لديها ولا يجب المساس بها تحت أي ظرف من الظروف.

الزبائن دائما على صواب :
تأتي هذه العبارة من عالم المال والأعمال وتطلب من البائع أن يعامل الزبائن بأقصى درجات العناية والاحترام . وتطبق هذه القاعدة في الحياة أيضا . علينا أن لا نعامل الناس وفق رؤانا أو توقعاتنا فقد نكون على خطأ بالغ. تخيل موقفك عندما تتحدث في موضوع بالهندسة البحرية أمام شخص تجهله وتجهل امكانياته أو أنك تعامله وفق توقعاتك منه وقد يكون من الاختصاصيين في الهندسة البحرية وهذا ينطبق على القانون واللغات والدين والمعارف . اسأل أكثر . تعرف على الأشخاص الذين تلتقي معهم قبل أن تطلق أراءك أمام الحضور فقد تكون على خطأ بالغ وقد تعرض شخصيتك للضرر البالغ . علينا أن ندرب أنفسنا على تقبل الآخرين والتعامل معهم ككيانات متناظرة معنا . أحيانا تضعنا توقعاتنا في مواقف حرجة .

الشك وظلاله:
القاعدة القانونية التي تقول ” لا جريمة من دون نص ” ترمي بظلالها في حياتنا دائما. هناك فرق كبير بين القاعدة القانونية والقاعدة الأخلاقية وفي حال مزجنا بيم القاعدتين تحولنا عن طريق الصواب وسيطر الشك على حياتنا . وهذا ينطبق على الكثير من مفاصل حياتنا . فالمعيار الأخلاقي حول قضية ما يختلف باختلاف البيئة وعلينا أن لا نطبق قوانيننا على بيئات أخرى لأن الاختلاف في الحياة والثقافة والدين والسياسة دليل عافية في المجتمعات وعلامة على التطور والازدهار والتحرك نحو الأمام . والجريمة الأخلاقية قد لا تكون جريمة قانونية والعكس صحيح. علينا دائما توخي الدقة والحذر في اصدار أحكامنا على الآخرين لأن ظلال الشك نواة عصر الظلام .

لا تعليقات

اترك رد